جونسون يصرعلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الموعد المقرر

لندن-سانا

تتصاعد حدة الخلافات السياسية في بريطانيا مع إصرار رئيس الوزراء بوريس جونسون على خروج لندن من الاتحاد الأوروبي في الـ 31 من الشهر المقبل والدعوة الى انتخابات تشريعية مبكرة رغم موافقة النواب البريطانيين على مشروع قانون يجبره على طلب تاجيل موعد الخروج.

ونقلت وكالة فرانس برس عن جونسون قوله أمام عناصر في شرطة يوركشاير أمس “علينا الخروج من الاتحاد الأوروبي في الـ 31 من تشرين الأول وهو الموعد المقرر لبريكست” متجاوزا بذلك القانون الذي تبناه النواب البريطانيون ويجبره على أن يطلب من بروكسل إرجاء الموعد لثلاثة أشهر في حال عدم التوصل إلى اتفاق للخروج.

ويراهن جونسون على انتخابات عامة يمكن أن تمنحه مجددا الأغلبية التي خسرها في مجلس العموم وقال بهذا الصدد: ليس هناك سوى طريق واحد بالنسبة لبلادنا وهو يتمثل بإجراء الانتخابات.

وستقدم الحكومة البريطانية مذكرة حول إجراء هذه الانتخابات على أن يصوت عليها مجلس العموم الاثنين المقبل قبيل تعليق أعماله ويجب أن تحظى بموافقة ثلثي الأصوات لإقرارها وهي المحاولة الثانية لجونسون للسير بانتخابات مبكرة بعدما رفض النواب الأربعاء الماضي مذكرة حكومية لإجراء الانتخابات منتصف تشرين الأول المقبل.

ويشكك حزب العمال المعارض في تصريحات جونسون حول الانتخابات وموعد إجرائها وقال جون ماكدونل أحد أبرز شخصيات الحزب لبي بي سي: “المشكلة أننا لا نثق البتة بان بوريس جونسون يحترم التزاما أو اتفاقا يمكن أن نتوصل إليه”.

 

انظر ايضاً

الاتحاد الأوروبي يؤكد التزامه بوحدة وسلامة الأراضي السورية

لوكسمبورغ-سانا أكد المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة ديميتريس أفراموبولوس أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بوحدة وسيادة وسلامة …