أكثر من 44 ألف طن تقديرات إنتاج العنب بالسويداء للموسم الحالي

السويداء-سانا

تشغل شجرة الكرمة في محافظة السويداء مكانة رئيسية بين الأشجار المثمرة وتصل المساحات المزروعة بها إلى 9917 هكتارا تضم 4 ملايين و728 ألف شجرة منها 3 ملايين و999 ألف شجرة مثمرة حسب الأرقام الصادرة عن مديرية الزراعة.

وذكر مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد في تصريح لـ سانا الاقتصادية أن التقديرات الأولية لإنتاج ثمار العنب للموسم الحالي تبلغ نحو 44555 طنا فيما وصل الإنتاج في الموسم الماضي إلى أكثر من 56 ألف طن وذلك لأسباب اعتيادية تتعلق بتفاوت الإنتاج بين عام وآخر.

ويتميز عنب السويداء وفقا لمدير الزراعة بنكهة مميزة وأصناف تصنيعية ذات حلاوة عالية جدا نتيجة الظروف البيئية وطبيعة التربة مبينا أن تعدد الظروف المناخية التي تزرع بها شجرة الكرمة في المحافظة ينعكس على موعد إثمارها الذي يبدأ مع نهاية شهر تموز ويستمر لنهاية شهر أيلول مشيرا إلى تعدد أصناف العنب من السلطي بأنواعه والبلدي والحلواني ويتركز معظم الإنتاج في مناطق ظهر الجبل والكفر ومياماس وسهوة البلاطة وعرمان وقنوات وشهبا.

وبين رئيس الغرفة الزراعية بالسويداء حاتم أبو راس وجود صناعات محلية عديدة في محافظة السويداء تعتمد على العنب أبرزها صناعة الدبس والزبيب المتوارثة عن الأجداد منذ مئات السنين يتم تسويقها في أسواق المحافظة وخارجها كما تصدر إلى بعض الدول المجاورة كلبنان.

وأوضح المهندس فادي شقير مدير عام الشركة السورية لتصنيع العنب أن الشركة تستقبل سنويا كميات من العنب العصيري المورد من المزارعين والذي يشكل نسبة كبيرة من إنتاج المحافظة حيث وصلت الكميات المستلمة في الموسم الماضي نحو 5800 طن.

وتواجه مزارعي شجرة الكرمة بالسويداء بعض الصعوبات أبرزها وفقا للخبير الزراعي المهندس نايف السنيح عدم وجود سوق هال لتصريف عنب المائدة ما ينعكس سلبا على سعره قياسا بتكاليف إنتاجه مطالبا بإحداث شركات لإنتاج عصائر العنب في المحافظة كونها توفر سوقا آمنة للمنتج الذي لا يخزن لفترات طويلة إضافة لإيجاد أسواق خارجية لتصريف منتجات الدبس والزبيب ودعم عملية الشحن وخفض تكاليفها.

عمر الطويل

نشرة سانا الاقتصادية

 

انظر ايضاً

500 مليون ليرة سورية لمساعدة مزارعي العنب في السويداء

السويداء-سانا حولت الشركة السورية لتصنيع العنب في السويداء مبلغ 500 مليون ليرة لصالح اتحاد الفلاحين