الشريط الإخباري

خدمات مباشرة تقدمها المدن والمناطق الصناعية عبر جناح الإدارة المحلية في معرض دمشق الدولي

دمشق-سانا

خدمات جديدة ومتنوعة تقدمها المدن والمناطق الصناعية من خلال جناح وزارة الإدارة المحلية والبيئة في معرض دمشق الدولي بدورته الحادية والستين أهمها إمكانية الاكتتاب مباشرة للراغبين في الاستثمار فيها.

رئيس شعبة الدعاية والإعلان في مدينة عدرا الصناعية عفراء غزال أوضحت لمندوبة سانا أن أي مستثمر يرغب في الاستثمار بالمدينة يتسنى له الاكتتاب مباشرة من خلال المعرض على مقاسم سكنية تخص المستثمرين والصناعيين وموظفي الدولة والقطاع الخاص.

غزال أكدت أن المدن الصناعية تعتبر شريان الحياة للاقتصاد السوري كونها كانت المنبع الأساسي لمختلف حاجيات ومستلزمات المواطنين خلال فترة الأزمة وماتزال لافتة إلى أن مدينة عدرا الصناعية تؤءمن نسبة كبيرة من المنتجات

التي يحتاجها السوق المحلي وتبلغ مساحتها 7005 هكتارات تضم 1500 موقع تشمل الصناعات الهندسية والغذائية والنسيجية والكيميائية ومواد البناء وتضم 1200 معمل منتج بينما يوجد نحو 900 منشأة ماتزال قيد البناء.

مدينة حسياء الصناعية تحتل مكانة مهمة بين المدن الصناعية كونها تضم أهم واضخم المنشآت الصناعية وبقيت مستمرة في العمل والإنتاج طيلة فترة الأزمة وفق مديرها العام الدكتور بسام منصور الذي أوضح أن حسياء استقطبت مستثمرين من جميع أنحاء سورية ولاسيما المناطق التي تعرضت للإرهاب وتضاعف عدد الصناعيين حتى وصل إلى 905 مستثمرين حتى الآن.

وأشار منصور إلى أن حسياء تشمل ثلاثة مصانع لإنتاج السيارات و2 لصناعة السكر إضافة إلى مختلف المواد الغذائية والزيوت النباتية مؤكداً أن المدينة بدأت تشهد ازدهاراً واضحاً لأن جزءاً من منتجاتها بات يصدر وقال إنه يتم من خلال المعرض تخصيص الأرض للصناعيين الراغبين بالاستثمار في المدينة.

مدينة الشيخ نجار بحلب التي تعرضت للنهب والسرقة نهضت من جديد وبدأت باسترجاع مكانتها بين المدن الصناعية بحسب عبير رشيد مسؤولة جناح الشيخ النجار التي أكدت أن الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة بالتعاون مع الصناعيين مكنت العديد من المعامل من العودة إلى العمل والإنتاج مجدداً ولا سيما صناعة الغزل والنسيج كاشفة أن إجمالي عدد المعامل التي عادت إلى الإنتاج بلغ 569 معملاً بينما يوجد 1309 معامل قيد التجهيز.

ولفتت رشيد إلى أن المعرض أتاح الفرصة أمام الراغبين في الاستثمار بالمدينة بالتخصص بالسكن الوظيفي والعمالي والسكن العادي علماً أنه تم طرح الاكتتاب وتمت المباشرة في تنفيذ السكن الوظيفي وإكساء نحو 20 شقة سكنية.

المناطق الصناعية المحدثة في بعض المحافظات كان لها حضور في المعرض أيضاً وتقدم خدمة مباشرة أيضاً هذا ما أوضحه مدير المنطقة الصناعية في أم الزيتون بالسويداء المهندس علاء أبو عمار مشيراً إلى أن المنطقة الصناعية في أم الزيتون تقع على مساحة تبلغ 723 هكتاراً أنجز منها المرحلة الأولى التي تبلغ مساحتها 760 دونماً وباتت جاهزة للاستثمار فيما تمت المباشرة في بناء 17 منشأة بعضها وصل إلى المراحل النهائية وأخرى بدأت في الإنتاج وتوجد 42 منشأة باشرت في اعداد التراخيص وخلال مرحلة قادمة ستدخل في مرحلة البناء والاستثمار.

أبو عمار قال “إن المنطقة الصناعية فتحت باب الاكتتاب المباشر للراغبين بالاستثمار فيها من خلال المعرض وهناك إقبال على هذا الموضوع” مؤكداً أن حركة الاستثمار ممتازة في المنطقة ما جعل إدارة المنطقة تزيد المساحة المخصصة لها إلى نحو 40 هكتاراً إضافة لمساحتها الأساسية مؤكداً أن السويداء تضم 326 منشأة مخصصة بالمنطقة.

سفيرة إسماعيل

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ملتقى الأعمال السوري العماني: معرض دمشق الدولي خطوة نحو شراكات تجارية وصناعية طويلة الأمد

دمشق-سانا أكد المشاركون في ملتقى الأعمال السوري العماني الذي أقيم اليوم في غرفة تجارة دمشق …