الشريط الإخباري

مخيم قلنديا شرق القدس المحتلة.. صمود فلسطيني بوجه حرب التهجير

القدس المحتلة-سانا

عشرات المنازل والمحال التجارية هدمتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم قلنديا شرق القدس المحتلة الذي يقطنه نحو 15 ألف فلسطيني وأخرى مهددة بالهدم وفي مقابل عمليات الهدم والتهويد وتهجير الفلسطينيين من المخيم هناك مخططات جديدة لإقامة آلاف الوحدات الاستيطانية.

رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف أوضح في تصريح لمراسل سانا أن الاحتلال يهدف من عمليات الهدم الواسعة في مخيم قلنديا إلى فصل مدينة القدس المحتلة عن شمال الضفة ومنع التواصل بين المدن والبلدات الفلسطينية حيث يخطط لإقامة عشرة آلاف وحدة استيطانية على أراضي الفلسطينيين في المخيم.

ولفت عساف إلى أن الفلسطينيين في المخيم يتعرضون لعمليات تطهير عرقي وتهجير حيث هدم الاحتلال خلال الأسابيع الماضية عشرات المحال التجارية الواقعة على مدخل المخيم كما يواصل الاعتداء على الداخلين إليه والخارجين منه واعتقال أعداد كبيرة منهم.

الخبير في شؤون الاستيطان صلاح الخواجا أشار إلى أن قوات الاحتلال استولت على آلاف الدونمات الزراعية في محيط مخيم قلنديا بهدف إقامة مستوطنة جديدة مؤكدا أن الاحتلال يمارس التطهير العرقي بحق الفلسطينيين في المخيم الذي يعد ثاني أكبر المخيمات في الضفة الغربية.

وبين الخواجا أن مخيم قلنديا يربط رام الله بالقدس المحتلة من الجهة الشمالية ويعمل الاحتلال على تهجير الفلسطينيين منه لتنفيذ مخططه الخطير بعزل القدس بالكامل عن باقي الضفة الغربية حيث هدم مؤخرا عشرات المنازل في منطقة وادي الحمص الواقعة جنوب القدس ويحاول تهجير سكان الخان الأحمر شرق القدس لكن ذلك يواجه بصمود فلسطيني من خلال التشبث بالأرض ومقاومة التهويد والاستيطان.

المختص في شؤون الاستيطان حسن برنجية أوضح أن قوات الاحتلال الإسرائيلي هدمت مؤخرا عشرات المنشآت التجارية على مداخل مخيم قلنديا وستهدم خلال الأيام المقبلة 20 منشأة فلسطينية في المخيم استكمالا لمخطط شامل لتهجير الفلسطينيين من المنطقة مشددا على أن صمود الفلسطينيين سيفشل كل مخططات الاحتلال العدوانية.

وتشهد مدينة القدس المحتلة ومحيطها عمليات استيطان وتهويد بهدف فصلها عن باقي الضفة الغربية ومنع إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس وتقابل عمليات الاستيطان والتهويد بصمت من قبل المجتمع الدولي وتشجيع من الإدارة الأمريكية في انتهاك للقرارات الدولية ولا سيما قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016 الذي يطالب الاحتلال بوقف فوري لكل عمليات الاستيطان على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

انظر ايضاً

استشهاد طفل فلسطيني برصاص قوات الاحتلال شمال القدس المحتلة

القدس المحتلة-سانا استشهد طفل فلسطيني مساء اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم شعفاط شمال …