الاتحاد الأوروبي يحذر من تداعيات خروج بريطانيامن التكتل دون اتفاق

هلسنكي-سانا

حث وزراء دول الاتحاد الأوروبي اليوم بريطانيا على تفضيل خيار الانسحاب المنظم بموجب اتفاق من التكتل الأوروبي ونقلت رويترز عن وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك قوله “ما زلنا نأمل في إمكانية تجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق ونتطلع لأي مقترحات من الحكومة البريطانية تتماشى مع اتفاق الانسحاب المبرم مع الحكومة السابقة”، مضيفا “ليس من مصلحة أي طرف خروج بريطانيا دون اتفاق”.

ورفض مجلس العموم البريطاني اتفاق الانسحاب الذي أبرمته رئيسة الوزراءالسابقة تيريزا ماي مع بروكسل ثلاث مرات ووعد بوريس جونسون بإعادة التفاوض أو الانسحاب دون اتفاق في 31 تشرين الأول المقبل.

وزار ديفيد فروست المكلف ملف خروج بريطانيا من الاتحاد في حكومة جونسون أمس بروكسل لإجراء محادثات مع المفوضية الأوروبية لكن بلوك قال”إن الجانبين لم يتمكنا من تخطي الخلافات”.

بينما قال دبلوماسي أوروبي إن الجانب البريطاني لم يقدم أفكارا تفصيلية عما يمكن أن يكون بديلا لأكثر النقاط صعوبة في اتفاق الانفصال وهو آلية الإبقاء على الحدود الإيرلندية مفتوحة من خلال ربط بريطانيا بقواعد التجارة في الاتحاد الأوروبي.

بدوره وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالينبرف قال إن “الكرة في ملعب بريطانيا لقد فعلنا كل ما هو ممكن لضمان خروج منظم لبريطانيا وعندما يقول الطرف الآخر هذا غير ممكن فهم يحتاجون لطرح البدائل بشكل جوهري ومفصل”.

من جانبه أكد بيكا هافيستو وزير خارجية فنلندا الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد إن”دعم خروج بريطانيا بموجب اتفاق قضية أساسية لأنه إذا لم يحدث ذلك فسنواجه الكثير من التبعات السلبية على اقتصاداتنا وعلى المرور عبر حدودنا”.

وكانت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وافقت أمس على مقترح قدمه جونسون بتعليق عمل البرلمان حتى الـ 14 من تشرين الأول المقبل، بينما حذر الاتحاد الأوروبي أمس الأول جونسون من أن بلاده وحدها ستتحمل المسؤولية عن الخروج من التكتل دون اتفاق.

انظر ايضاً

واشنطن تفرض رسوماً جمركية على الاتحاد الأوروبي

واشنطن-سانا فرضت الولايات المتحدة اليوم رسوماً جمركية على سلسلة واسعة من السلع المستوردة من الاتحاد …