الشريط الإخباري

هيغل يعلن استقالته رسميا من منصبه كوزير للدفاع

واشنطن-سانا

أعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل استقالته من منصبه في وزارة الدفاع خلال مداخلة مشتركة ومقتضبة مع الرئيس الاميركي باراك أوباما في البيت الابيض أمس.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن هيغل قوله في الكلمة المقتضبة “لقد قدمت استقالتي اليوم” في حين نوه الرئيس الاميركي بالوزير هيغل واصفا اياه بـ “المثالي والصديق”.

ورأت صحيفة نيويورك تايمز أن الاستقالة مرتبطة جزئيا بخلافات حول الاستراتيجية الواجب اعتمادها لمحاربة تنظيم/داعش/الارهابي في سورية والعراق في حين اعلن مسؤءول في البيت الابيض رفض الكشف عن اسمه انه سيتم تعيين خلفا لهيغل بسرعة وانه سيبقى في منصبه الى حين مصادقة مجلس الشيوخ على تعيين وزير الدفاع الجديد.

ونقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين امريكيين قولهم “إن قرار اوباما التخلي عن هيغل مرتبط برغبته في رؤءية شخصية جديدة على رأس وزارة الدفاع للقيام بشكل جيد بالضربات العسكرية التي تقوم بها واشنطن في سورية والعراق” مشيرة إلى أنه من الاسماء المطروحة لخلافة هيغل ميشيل فلورنوي مساعدة وزير الدفاع وجاك ريد السناتور الديمقراطي عن رود آيلند والعضو السابق في وحدة نخبة المظليين واشتون كارتر مساعد وزير الدفاع سابقا.

وكانت معلومات تحدثت سابقا عن خلافات بين وزارة الدفاع الامريكية والبيت الابيض الامريكي حول العمليات التي تقوم بها الولايات المتحدة الامريكية في المنطقه وسط الصراع المحتدم بين الجمهوريين والديمقراطيين حول الانسحاب الاميركي من افغانستان وخيارات الموازنة صعبة والسباقات الانتخابية.