الشريط الإخباري

العراق يؤكد حقه باتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن سيادته وأمنه

بغداد-سانا

أكد مجلس الوزراء العراقي اليوم حق العراق في اتخاذ كل الإجراءات القانونية والدبلوماسية اللازمة للدفاع عن سيادته وأمنه.

وكانت الرئاسة العراقية أدانت أمس الاعتداءات التي تعرضت لها البلاد استهداف مواقع للحشد الشعبي مؤكدة أن هذه الاعتداءات عمل عدائي سافر يستهدف إشغال العراق عن جهوده للقضاء على فلول تنظيم “داعش” الإرهابي.

ونقل موقع السومرية نيوز عن رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي تأكيده اليوم استعداد العراق للرد بحزم وبكل الوسائل المتاحة على أي عدوان ينطلق من خارج أو داخل البلاد.

وذكر مكتب عبد المهدي في بيان أن “رئيس مجلس الوزراء قدم إيجازا عن آخر التطورات السياسية والأمنية في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم وأطلع أعضاء المجلس على نتائج التحقيقات المستمرة حول الهجمات التي تعرضت لها مخازن للأسلحة والأعتدة في عدد من المناطق العراقية وما تبعها من إجراءات وقائية وحمائية لجميع المخازن كما شرح التوجهات الاستراتيجية والخطط في التعامل مع المستجدات المحتملة”.

وأكد المجلس وفق البيان “حق العراق في اتخاذ الإجراءات اللازمة قانونيا ودبلوماسيا ومن خلال المؤسسات الإقليمية ومجلس الأمن والأمم المتحدة دفاعا عن سيادته وأمنه وبكل الوسائل المشروعة”.

كما شدد المجلس على استعداد العراق للرد بحزم وبكل الوسائل المتاحة على أي عدوان ينطلق من خارج أو داخل العراق.

ولفت عبد المهدي إلى الحراك الدبلوماسي القائم والحثيث مع كل دول الجوار والدول العربية والإقليمية والصديقة والمجتمع الدولي وعلى أعلى المستويات لشرح موقف العراق وحشد التأييد الإقليمي والدولي للتضامن معه ومع موقفه العادل وسياسته الداعمة للسلام والاستقرار.

ولفت البيان إلى تشديد المجلس على استمرار العراق بلعب دوره المؤثر والبناء في نزع فتيل الأزمة التي تهدد أمن المنطقة والعالم وتقوض جهود محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وكانت هيئة الحشد الشعبي العراقي أعلنت مؤخرا على لسان نائب رئيسها أبو مهدي المهندس أن الولايات المتحدة قامت بإدخال 4 طائرات مسيرة للعدو الإسرائيلي إلى العراق لاستهداف المقرات العسكرية العراقية وأن الجيش الأمريكي سمح لطائرات أمريكية وإسرائيلية بتنفيذ اعتداءات متكررة على الحشد.

انظر ايضاً

العراق يدعو إلى التحرك العاجل في مجلس الأمن لإيقاف الاعتداءات المستمرة على الأراضي الفلسطينية المحتلة

موسكو-سانا دعا رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني روسيا إلى التحرك العاجل