إيلش-سانا
سجل القرنفل نقاطاً مرتفعة لجهة اعتباره مادة غذائية طبيعية مضادة للتأكسد تساعد في محاربة تأثيرات التقدم في العمر.
ووجد الباحثون في جامعة ميغيل هيرنانديز الإسبانية في دراستهم التي نشرت في مجلة فلايفور إند فراغنانس أن القرنفل يحتوي على معدلات مرتفعة من مركبات الفينول وغيرها من المميزات الرئيسية في محاربة تأثير التقدم في العمر.
وقال الباحثون الأسبان إن هذه المميزات تجعل من القرنفل مرشحاً جيداً لاستخدامه في الطعام وبخاصة منتجات اللحوم وذلك باعتباره حافظاً طبيعياً لها.
وسجل القرنفل العلامات الأعلى عند اختبار5 خصائص متعلقة بمضادات التأكسد الجيدة.
وتبين أن منتجات أخرى في الأغذية الشرق أوسطية أحرزت نقاطاً جيدة ومن بينها الزيوت المستخرجة من الزعتر، والزعتر البري وإكليل الجبل.
وأشارت خوانا فرنانديز لوبيز المشاركة في إعداد الدراسة إلى أن هذه المواد تظهر قدرة عالية مضادة للتأكسد ويمكن أن تكون مفيدة للصحة.
وركزت الدراسة على مدى قدرة البهارات في النظام الغذائي الشرق أوسطي على الحؤول طبيعياً دون فساد الطعام.