مشروع نسائي يجسد التراث ويحمل روح الآباء والأجداد في السويداء

السويداء-سانا

الحنين إلى تراث الأجداد والشغف بكل ما هو قديم دفع مجموعة من النساء لتأسيس مشروع يحمل روح الآباء والأجداد ويجسد التراث بكل ما فيه من بساطة وجمال وحرفية بقالب فني.

المشروع الذي أطلق عليه اسم “فجة خرق” بدأ كما بينت خلود هنيدي مديرة المشروع لـ سانا سياحة ومجتمع منذ سنتين بهدف إحياء المشغولات اليدوية وتشجيع النساء على العمل وصقل مهاراتهن اليدوية لدعم الحرف التراثية وتحويلها إلى مصدر رزق للنساء في المنزل لافتة إلى أن هذه المشغولات ذات طابع تزييني وهي من تراث الأجداد يتم إحياؤها بقالب جديد يناسب الحداثة ويحافظ على روح التراث.

حنان رضوان إحدى مؤسسات المشروع أوضحت أن الفكرة بدأت بمواد بسيطة عبارة عن بقايا ألبسة قديمة موجودة في كل بيت وقصاصات صغيرة وفضلات أقمشة من معامل النسيج والخياطة إضافة إلى الإبرة والخيط وانطلقت بمبادرة خمس نساء جمعهن حب الأعمال اليدوية والتراثية ورغبتهن في إيجاد فرص عمل مشيرة إلى أن حبها وشغفها بشغل النول شجعها على العمل بهذا المشروع لإعادة إحياء هذه الحرفة وترويجها وتعليمها للغير ضمانا لاستمرارها ما فتح المجال للمشاركة في عدة معارض في دمشق والسويداء.

ينتج المشروع حسب المصممة سوسن أبو فراج مجموعة من المشغولات المتنوعة من بسط وحقائب وسلات وأطقم طاولات وغيرها من أعمال تراثية يتم إنجازها بأسلوب عصري لافتة إلى أن المستفيدات من المشروع الذي تجاوز عمره العامين تطور عملهن واستطعن تقديم منتجات بحرفية عالية وأفكار جديدة وتصميمات وألوان جميلة ومبتكرة فيها الكثير من الإبداع.

ساعات طويلة تقضيها سعاد مرعي في الورشة لصناعة قطع فنية تنبض بالجمال والدقة والإتقان مشيرة إلى أن “فجة خرق” منحها فرصة للعمل وإعالة أسرتها وحمل لها الاستقرار منوهة بروح الألفة والمحبة التي تسود جو العمل بينما أشارت زميلتها إيمان عساف من حمص إلى أنها استطاعت من خلال المشروع كسر روتين الحياة اليومية ووجدت فرصة عمل من خلال تعلمها شغل السنارة والنول في الورشة.

بدورها بينت منال مسعود التي بدأت العمل في الورشة منذ سنة أنها تعلمت تحويل الألبسة القديمة إلى حقائب وأعمال تزيينية بتصاميم جميلة تلقى استحسانا من الزبائن.

تقرير.. خزامى القنطار

تصوير.. راغدة جمال

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency