حكر عين الباردة… قرية خضراء تخترقها الينابيع

طرطوس-سانا

تتزين جبال قرية “حكر عين الباردة” بغطاء أخضر يمتد على مساحات واسعة من أراضيها الجبلية التي تكثر فيها الينابيع ما اضفى منظرا طبيعيا خلابا على المنطقة.

وترتفع حكر عين الباردة عن سطح البحر نحو 350 مترا وتقع على سفح منحدر جبلي يطل على وادي بيت المنيح على بعد نحو 8 كيلومترات شرق مدينة صافيتا و40 كيلومترا عن مدينة طرطوس.

مختار القرية  حامد إسماعيل  يبين في تصريح لـ سانا سياحة ومجتمع أن حكر عين الباردة تمتلك الكثير من الينابيع الطبيعية منها نبع الياس وعين الباردة ونهر الصغير الذي يخترق الوادي ويغذي نهر الابرش في موقع يطلق عليه اسم ملتقى النهرين إضافة إلى “النبوعة” وجميع هذه الينابيع ترفد النهر بشكل أساسي وتقويه صيفا.

ويضيف: اشتهر سكان القرية قديما بتربية دودة الحرير فزرعوا أشجار التوت بكثرة وامتهنوا صناعة الحرير لكن هذه الحرفة اندثرت اليوم حيث استبدل الأهالي أشجار التوت بزراعة أشجار الزيتون على السفوح الجبلية والحمضيات على سرير النهر.

بداية الحياة في القرية كانت على ضفاف النهر وليس كما هو الحال اليوم على السفح الجبلي المجاور والدليل على ذلك حسب المختار وجود دواليب الحرير التراثية وطاحونة القمح التي لا تزال بقاياها ظاهرة بالقرب من النبع مشيرا إلى أن السكان استثمروا بإمكانياتهم البسيطة جوار النهر لإقامة جلسات شعبية تقدم فيها الأطعمة المتنوعة حيث يمارس الزوار السباحة في النهر ضمن أجواء عائلية هادئة ومريحة.

وتعود تسمية القرية حسب روايات السكان لاسم النبع الأساسي فيها وهو عين الباردة الذي يتميز بقوة جريانه في الصيف والشتاء وبرودته مقارنة بباقي الينابيع الموجودة في مجرى الوادي لكن معاناة السكان تكمن في صعوبة الوصول إلى أراضيهم الزراعية نظرا لغياب الطرق التي تخدم أراضيهم إضافة إلى غياب شبكة الصرف الصحي التي لم تصل حتى اليوم إلى القرية التي تتبع إداريا لبلدية العديدة والتي يمكن لها أن تشكل معلما سياحيا مهما يستحق لفت أنظار المستثمرين والسياح.

غرام محمد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

القبض على عصابة سرقة في طرطوس

طرطوس-سانا ألقى عناصر فرع الأمن الجنائي في محافظة طرطوس اليوم القبض على عصابة مؤلفة من …