الشريط الإخباري

باسيل: مساعدة لبنان تكون بعدم التدخل في شؤونه الداخلية

بيروت-سانا

أكد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل أن مساعدة الدول للبنان تكمن بعدم التدخل بشؤونه الداخلية والوقوف إلى جانب كل أبنائه ودولته ومؤسساته وجيشه.

وقال باسيل في حفل استقبال دعا إليه رؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدين في لبنان وعلى رأسهم عميد السلك الدبلوماسي السفير البابوي غبريا ل كاتشا “أن لبنان بحاجة إلى المساعدة في عدم رهان أي من أبنائه على أي دولة بديلا عن دولتهم لكي يتكلوا على أنفسهم بإيجاد الحلول من ضمن توازناتهم الداخلية وقواهم الذاتية ويتوقفوا عن اختراع التسويات من ضمن توازنات الخارج وقواه”.

ولفت باسيل إلى أن الدبلوماسية الفاعلة التي “يرفع شعارها تتمثل بأن تكون مستقلة أو لا تكون وبأخذ القرارات بالنظر أولا إلى مصلحة وطننا آخذين بعين الاعتبار مصالح الآخرين دون أن تتغلب هذه المصالح بأبعادها الخارجية أو أشكالها الداخلية على مصلحة لبنان العليا”.

واعتبر باسيل أن الدبلوماسية المستقلة تعني أيضا أن يحيد لبنان نفسه عن مشاكل المنطقة والعالم التي تطفو عليه أو تنقل عدواها إليه فتضر به وبوحدته الوطنية دون أن يحيد عن قضايا الحق فيها ودون أن يحايد في قضيته الأم فلسطين.

وشدد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني على أن الدبلوماسية المستقلة تعني أن يجاهر لبنان بانخراطه في المحاور التي تخدم مصالحه وتعزز قدراته في وجه محور الإرهاب التكفيري وفي مواجهته للعدو الإسرائيلي الذي ينتهك سيادته وأرضه وسماءه ومياهه وثرواته ويتمسك بحقه في مقاومته دون أن يغفل أن هدفه الأسمى لا بل حقه الطبيعي هو السلام الذي يحقق العدل ويعيد الحقوق ويضمن الشمولية والديمومة.

ورأى باسيل أيضا أن الدبلوماسية المستقلة تكمن بأن تكون سياسية اقتصادية اغترابية متكاملة مشددا على أن لبنان قام بناء على تسوية تاريخية بين أبنائه لا تستمر إن لم تكن عادلة منصفة ومستدامة شأنها شأن كل تسوية مرحلية لا تغدو حلا دائما دون إنصاف .

وكان العديد من القوى والشخصيات الوطنية اللبنانية استنكر بشدة تصريحات أطلقها مؤخرا السفير الامريكي في لبنان ديفيد هيل وطالبت وزارة الخارجية والمغتربين بوضع تدخلاته في الشؤون اللبنانية الداخلية.

قبلان يدعو إلى حشد الإمكانيات للقضاء على المجموعات الإرهابية التكفيرية في لبنان ودعم الجيش اللبناني

من جهة أخرى دعا المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان إلى حشد كل الإمكانيات للقضاء على المجموعات الإرهابية التكفيرية التي باتت تنتشر في لبنان.

وشدد قبلان في خطبة الجمعة اليوم على ضرورة إبداء المزيد من الدعم والتعزيز للجيش اللبناني والقوى الأمنية والوقوف إلى جانبها في مسيرة فرض الأمن ومكافحة العصابات التخريبية والتكفيرية وملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة وخاصة في بيروت والجبل.

وجدد قبلان الدعوة إلى انتخاب رئيس جديد للبنان بأسرع وقت مع التأكيد على دور الجيش اللبناني والقوى الأمنية في حفظ الأمن والاستقرار.

انظر ايضاً

وزير الخارجية اللبناني يستدعي السفير البريطاني على خلفية زيارة كاميرون إلى بيروت

بيروت-سانا استدعى وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بو حبيب السفير البريطاني هاميش كاول،