كوساتشيف: مطالب إيران بالحفاظ على الاتفاق النووي مبررة

موسكو-سانا

أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف اليوم أن مطالب إيران بالحفاظ على الاتفاق النووي لها ما يبررها معتبرا أن مسؤولية الحفاظ على هذا الاتفاق “تقع على عاتق الولايات المتحدة”.

وقال كوساتشيف لوكالة سبوتنيك إن “الشيء الرئيسي في الوضع الحالي ليس المعايير المادية لتخصيب اليورانيوم ولكن استعداد إيران السياسي للعودة إلى تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي إذا ما قامت واشنطن بضمان نهج مشابه”.

وأضاف كوساتشيف إن “الكرة الآن لدى الجانب الأمريكي.. والولايات المتحدة وحدها هي التي يجب أن تنقذ الاتفاقيات الموقعة والتي تم التصديق عليها من قبل مجلس الأمن الدولي”.

بدوره قال مندوب روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف إن “قرار إيران رفع معدل تخصيب اليورانيوم متوقع” موضحا أن طهران تتصرف بشفافية فيما يخص الاتفاق النووي.

وأضاف أوليانوف: “كان هذا متوقعا.. الإيرانيون أعلنوا خطواتهم مقدما ويقومون الآن بتنفيذها لذلك لم يكن هذا القرار مفاجئا لأحد”.

وأشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقوم بعملية القياس لمستويات اليورانيوم وتبلغ مجلس المحافظين بالنتائج مبينا أن هذا التقرير سيقدم للدورة الاستثنائية لمجلس محافظي الوكالة التي دعا لها الأمريكيون في الـ 10 من تموز الحالي.

وأعلنت إيران اليوم بدء تنفيذ المرحلة الثانية من خفض التزاماتها بالاتفاق النووي ورفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 67ر3 بالمئة مشددة على أنه إذا لم يلب الأوروبيون مطالبها فستستمر في تقليص التزاماتها.

 

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا