الشريط الإخباري

ردا على وارسو.. موسكو تعلن مغادرة دبلوماسيين بولنديين البلاد

موسكو-سانا

أعربت دائرة الصحافة والإعلام في وزارة الخارجية الروسية عن أسفها لقيام السلطات البولندية بخطوة غير ودية وغير مبررة بإبعادها لعدد من الدبلوماسيين الروس من وارسو وقالت إنها “اتخذت تدابير جوابية رداً على ذلك”.

وأضافت الدائرة في بيان لها اليوم إن عدداً من الدبلوماسيين البولنديين غادروا روسيا لقيامهم بنشاط لا يتوافق مع وضعهم الدبلوماسي.

 الخارجية الروسية تؤكد طرد موظف من السفارة الألمانية في موسكو

وفي سياق متصل أكدت وزارة الخارجية الروسية اليوم طرد موظف من السفارة الألمانية في موسكو.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن الوزارة قولها في بيان إن “عملية الطرد هذه تاتي ردا على التصرفات غير الودية من قبل السلطات الألمانية إزاء موظف يعمل في إحدى المؤسسات الخارجية الروسية في ألمانيا”.

وشددت الوزارة على انها لا ترى أي صلة بين هذا الأمر وبين تقارير إعلامية أخيرة بشان الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى موسكو.

غورباتشوف يشبه أوباما بالبطة العرجاء

وشبه الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف الرئيس الأميركي باراك أوباما بـ “البطة العرجاء” مؤكدا أنه غير قادر على متابعة فترته الرئاسية الثانية على النحو الملائم.

ونقلت وكالة نوفوستي عن غورباتشوف قوله في مقابلة مع راديو أخبار روسيا تعليقا على نتائج قمة العشرين الأخيرة في مدينة بريزبين باستراليا ” أن أوباما بطة عرجاء فهو شخص لا يستطيع إتمام عمله بل يتركه غير منته”.

واستطرد غورباتشوف قائلا: قد قرر أباما إلقاء الاتهامات ضد روسيا.. ولقاؤه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورغم تبادلهما التحية لم يسفر عن أي نتيجة.. وهو أمر يؤسف له وأنا أشعر بالمرارة تجاه أوباما”.

وكانت الولايات المتحدة فرضت سلسلة من العقوبات السياسية والاقتصادية ضد روسيا في محاولة منها لزعزعة مواقف موسكو والضغط عليها في العديد من القضايا الدولية متخذة من الموقف الروسي من الأزمة في أوكرانيا غطاء لها غير أن الكثير من الشركات والمؤسسات التجارية الكبرى في الولايات المتحدة أعربت
عن امتعاضها ورفضها للعقوبات لأنها تؤثر على الاقتصاد والاستثمارات الأميركية أكثر من تأثيرها على روسيا.