الشريط الإخباري

مشفى دمشق.. 5ر2 مليون خدمة طبية في 2013 معظمها مجاني

دمشق-سانا

أكد مدير مشفى دمشق الدكتور أديب محمود أن جميع الحالات الإسعافية وعلاج ذوي الشهداء والمعاقين والمواطنين في مراكز الإيواء وغيرهم من ذوي الحالة المادية السيئة تقدم من المشفى مجانا.

وقال لنشرة سانا الاقتصادية “إن تقديم الخدمات الطبية المأجورة في المشفى والتي لا تتجاوز الـ 15 بالمئة من إجمالي الخدمات تقدم باسعار رمزية وفق تسعيرة وزارة الصحة القديمة رغم أنها غير متماشية مع الاسعار الحالية للمواد فغسيل الكلى وفق التسعيرة هي 850 ليرة في حين تكلفة المواد تصل إلى 9000 ليرة”.

وأضاف محمود خلال العام الماضي تم تقديم 5ر2 مليون خدمة طبية وإجراء 12749 عملية جراحية في حين استقبل قسم الإسعاف يوميا ما بين 800 الى 900 مريض والعيادات الخارجية من 400 إلى 500 مريض.

وكانت نفقات المشفى للمستلزمات والمعدات الطبية والخدمات المقدمة للمواطنين بلغت حسب محمود 600 مليون ليرة دون رواتب الموظفين مقارنة بايرادات المشفى التي بلغت 140 مليون ليرة من أصل الموازنة الاستثمارية البالغة مليار و300 مليون ليرة فتم تحميل فرق المبلغ كدعم تحملته الدولة.

وبين محمود أن الصعوبات التي واجهت عمل المشفى كانت بطء أعمال الصيانة وصعوبة تأمين قطع التبديل للمعدات وذلك بسبب الحصار الجائر على الشعب السوري ولكن بتوافر الخبرات المحلية التي اثبتت انها افضل واوفر تم تامين أعمال الصيانة وتجاوز هذه الصعوبات.

وقال “تم إصلاح واستثمار 5 طاولات عمليات منسقة من 10 سنوات إضافة لصيانة البوردات إذ إن سعر بورد جهاز المرنان يبلغ 29 مليون ومن الصعوبة تأمينه فقام أحد المهندسين السوريين بإصلاحه بقيمة بسيطة لا تتجاوز 350 ألف ليرة”.

وأضاف محمود خلال فترة الأزمة تم ترميم قسم الجراحة البولية وزرع الكلية وإنشاء قسم للقثطرة القلبية ووحدة لتفتيت الحصى البولية وانشاء قسم الإسعاف على الهيكل ويتم حاليا العمل للتعاقد مع القطاع العام لإكسائه كما فصلت وحدة الحروق والتجميل إلى وحدتين مستقلتين وبسبب نقص الوقود تم التعاقد مع شركة الصناعات المعدنية لتركيب نظام طاقة شمسة لتزويد كامل المشفى بالماء الساخن وخلال عشرة أيام يتم وضعه بالخدمة مشيرا إلى أن العمل جار لإنشاء قسم لزراعة الكبد إضافة إلى دراسة لإنشاء غرف خاصة للزرع.

انظر ايضاً

550 ألف خدمة طبية قدمها مشفى دمشق خلال الربع الأول من العام الجاري

دمشق-سانا بلغ عدد الخدمات المقدمة في مشفى دمشق “المجتهد” خلال الربع الأول من العام الجاري