الشريط الأخباري

نبع أفقا التاريخي سر وجود تدمر.. عبث به إرهابيو “داعش” وأعادته نعمة السماء

تدمر-سانا

يعتبر نبع أفقا التاريخي الذي يعود إلى أكثر من ستة آلاف عام أحد أسباب نشوء الحضارات التاريخية في مدينة تدمر وسر استمرار الحياة فيها.

ويقع نبع “أفقا” في الطرف الجنوبي الغربي من مدينة تدمر وتتدفق مياهه من جوف جبل المنطار من مغارة أثرية طولها نحو400 متر تنبع فيها المياه من تسع آبار جوفية طبيعية محفورة في الصخر الكلسي شذبها الإنسان التدمري عبر العصور ونحت على جوانب نهاية المغارة مصاطب ومدرجات وأحواضا ووضع مذابح حجرية منحوتة لتقديم النذور والقرابين للإله الذي وهب الإنسان نعمة المياه وديمومتها.

وبين الباحث في الآثار التدمرية محمد خالد الأسعد في تصريح لمراسل سانا إنه اكتشف في مجرى النبع مجموعة كبيرة من المذابح النذرية المنحوتة من الحجر مكرسة لواهب الحياة والمياه إله النبع “يرحبول” كما وجدت نصوص كثيرة منقوشة على المذابح تردد الدعوات وتذكر اسم “يرحبول” راعي الحياة ومانح البركة الدائمة في تدمر.

وأشار الأسعد إلى أنه كان يتم تعيين أحد رجالات المدينة قيما على النبع ليشرف على توزيع مياهه بين المواطنين لسقاية واحة النخيل والزيتون.

الأسعد لفت إلى أنه توجد في مدخل المغارة غرفة منحوتة في الصخر الكلسي استخدمت كمعبد صغير قدم فيه التدمريون نذورهم وتقديماتهم وأضاحيهم كما أقيمت غرفة مائدة على السفح المجاور لتناول الطعام حيث حمل النبع صفة القداسة لدى التدمريين القدماء.

وأوضح الأسعد أن درجة حرارة مياه نبع أفقا المعدنية تبلغ 33درجة مئوية ثابتة في الفصول كافة تفيد في الشفاء من الكثير من الأمراض وخاصة الجلدية والمفصلية وحالات فقر الدم وإزالة المواد الرملية في الجهاز البولي نتيجة ارتفاع نسبة الكبريتات فيها.

ولفت إلى أن مياه هذا النبع جفت عام 1993 لكن الآن عادت الحياة إلى نبع أفقا التاريخي نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة هذا العام ما دعا مديرية الموارد المائية بحمص إلى إجراء الكشف على موقع النبع وتبين لها وجود مياه معدنية دافئة أكدت تحاليلها أنها مطابقة لمواصفات مياه النبع قبل جفافه.

وأكد الأسعد أهمية عودة المياه إلى مجراها الطبيعي والتي من شأنها أن تحافظ على الكهف من التآكل كما حافظت عليه منذ آلاف السنين مشددا على ضرورة تعزيل أكوام الردميات والأتربة المتراكمة في مجرى مياه النبع جراء اعتداءات تنظيم “داعش” الإرهابي محاولة منه طمس آثار هذه الحضارة الموغلة بالقدم.

عدنان الخطيب

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

افتتاح موقع نبع أفقا التاريخي في تدمر بعد إعادة تأهيله

تدمر-سانا بعد أعمال ترميم وإعادة تأهيل شاملة بدأت في تشرين الثاني الماضي افتتح في مدينة …