اللجنة الزراعية بالحسكة تقر تعليمات تمويل الفلاحين بمستلزمات تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الشتوي

الحسكة-سانا

أقرت اللجنة الزراعية الفرعية بالحسكة خلال اجتماعها اليوم في مديرية الزراعة التعليمات الناظمة لتمويل فلاحي المحافظة من بذار وسماد للموسم الشتوي الحالي.
ويشمل التمويل وفقا للتعليمات الفلاحين الذين يملكون حيازات زراعية مروية وأراضي زراعية موجودة في منطقتي الاستقرار الزراعي الأولى والثانية شريطة توافر الأمان في هذه المناطق وحصر التمويل بالفلاحين الذين التزموا بجدولة ديونهم ودفع خمسة بالمئة من قيمة دينهم للمصارف الزراعية كحسن نية.

وأكد محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي ضرورة المباشرة بتمويل الفلاحين لتنفيذ الخطة الزراعية الشتوية والتي تحددها الدوائر والمصارف الزراعية المنتشرة في المحافظة داعيا مديري المصارف الزراعية لاستكمال وتجهيز بدء عمليات التمويل فورا.

وبين أنه سيتم تشكيل جهات مشرفة على تنفيذ بنود الخطة الزراعية لضمان عدم حدوث أخطاء وأنه سيتم تقديم التسهيلات للفلاحين ضمن الأنظمة والقوانين الناظمة للعملية الزراعية.

من جهته بين مدير الزراعة المهندس عامر سلو أن المساحات المخطط زراعتها بمحصول القمح للموسم الشتوي تبلغ 408 آلاف هكتار بعلا و 367 ألف هكتار مرويا سقيا والشعير 290 ألف هكتار بعلا و57 ألف هكتار سقيا والعدس نحو 91 ألف هكتار.

ولفت إلى أن حاجة المحافظة من البذار لتطبيق الخطة الزراعية الشتوية والصيفية تبلغ 166 ألف طن من القمح و43 ألف طن من الشعير و11 ألف طن من العدس و3 آلاف طن من بذار القطن ومن السماد تبلغ 128 ألف طن من سماد يوريا و70 ألف طن نترات 33 و39 ألف طن نترات 30 و112 ألف طن سوبر فوسفات.

ووافقت اللجنة الزراعية على مقترحات مديرية الزراعية الخاصة بالخطة الزراعية وأهمها منح وثائق التنظيم الزراعي بالدوائر الزراعية حصرا وإرسال وثائق التنظيم الزراعي بجداول اسمية تحمل رقما وتاريخا وتسلم لمديري المصارف الزراعية المنتشرة بالمحافظة ومنح التنظيم الزراعي بشكل إفرادي لكل من المشتركين برخصة ري.

انظر ايضاً

توزيع مساعدات غذائية على عدد من الأسر في الحسكة

الحسكة-سانا وزعت مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة الحسكة بالتعاون مع جمعية سورية اليمامة الخيرية …