الشريط الإخباري

وسط تجاذب دولي أفرزته السياسات الأمريكية.. مؤتمر ميونيخ للأمن يبدأ أعماله

دمشق-سانا

يبدأ مؤتمر ميونيخ السنوي للأمن أعماله اليوم وسط حالة من التجاذب الدولي السياسي والاقتصادي والعسكري فرضته السياسات الأمريكية المزعزعة للاستقرار الدولي في ظل إدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب تجاه العديد من دول العالم وعلى رأسها روسيا والصين.

المؤتمر يناقش على مدى ثلاثة أيام مستقبل مراقبة الأسلحة والتعاون في السياسة الدفاعية والسياسات التجارية والأمنية في دول العالم إضافة إلى بحث مستقبل مراقبة الأسلحة والتعاون في السياسة الدفاعية في ميونيخ وسيتم تسليط الضوء على التفاعل بين السياسات التجارية والأمنية وموضوعات أخرى تهم القارة الأوروبية.

ويشارك في المؤتمر الذي يعتبر أكبر ملتقى لخبراء السياسة الأمنية على مستوى العالم أكثر من أربعين رئيس دولة وحكومة وعدد من المنظمات الدولية.

أبرز الغائبين عن المؤتمر سيكون الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على خلفية حركة الاحتجاج التي تقودها السترات الصفراء الفرنسية منذ 14 أسبوعا والداعية إلى استقالة ماكرون.

القائمون على المؤتمر أصدروا قبل أيام تقريرهم السنوى بشأن القضايا الأمنية العالمية وخاصة التوترات بين الولايات المتحدة والصين التي تعتبر من أكبر 10 قضايا أمنية في عام 2019.

موضوعات التقرير التى سيتم تناولها خلال القمة تشمل منافسة القوى العظمى حيث الصراع المحموم بين الولايات المتحدة والصين وروسيا على عدة جهات تشمل الأمن السيبرانى والتسليح والتجارة.

وبحسب شبكة بلومبرغ فإن الولايات المتحدة والصين أرسلتا ممثلين رفيعي المستوى للمشاركة في المؤتمر استعدادا لما يمكن أن يكون مواجهة بين القوتين اللتين تتنافسان على النفوذ التكنولوجي فى أحد أغنى أسواق العالم.

استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث في بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان وروسيا نشر في تقرير مؤتمر ميونيخ الآنف الذكر كشف ان المستطلعة آراؤهم يرون ان النفوذ الأمريكى هو مصدر القلق الأكبر بالنسبة للجميع وليس الصين.

الصين دعت أمس الدول التي ستشارك في المؤتمر إلى النظر في القضايا الأمنية من خلال “الوقائع” واصفة الأمن السيبرانى بأنه مصدر قلق مشترك لجميع الدول.

حافظ حيدر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مصدر في الخارجية الروسية: روسيا لن تشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن

موسكو-سانا أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن روسيا لن تشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن