الشريط الإخباري

علماء روس يبتكرون سبيكة فائقة الخصائص لبناء السفن وصناعة السيارات

موسكو-سانا

تمكن علماء من جامعة سيبيريا الفدرالية الروسية بالتعاون مع خبراء شركة “روسال” الروسية للألمنيوم من إنتاج سبيكة من الألمنيوم والمغنيزيوم مع خليط من السكانديوم والزركونيوم ذات متانة عالية.

ويعد السكانديوم معدنا خفيفا فضي اللون وعند استخدام نسبة بسيطة منه مع الألمنيوم تنتج سبيكة ذات متانة عالية ومقاومة للتآكل كما تكون السبائك المحتوية على هذا العنصر خفيفة الوزن وتمتاز بخصائص ميكانيكية عالية قابلة للحام ومثالية في صناعة الطائرات والسفن والسيارات وعربات القطارات وغيرها بيد أنه بسبب كلفتها العالية تستخدم في حدود ضيقة حاليا.

وقال ألكسندر بيزروكيخ وهو أستاذ مساعد في قسم السبك بمعهد المعادن غير الحديدية إن “إنتاج سبائك الألمنيوم والمغنيزيوم بإضافة نسبة صغيرة من السكانديوم التي ابتكرت بطلب من شركة روسال يسمح بتخفيض التكلفة كثيرا ما يجعل إنتاجها اقتصاديا”.

وأضاف بيزروكيخ إن استخدام تكنولوجيا الحصول على سبائك مسطحة ذات مقاسات كبيرة بطريقة الصب شبه المستمر من السبائك الجديدة في مصانع شركة /روسال/ يسمح بإعطاء الضوء الأخضر للبدء في إنتاج صفائح ولوحات نصف مصنعة عالية الجودة بأسعار معقولة وتوسيع أسواق الشركة.
يذكر أن مدة خدمة الهياكل المصنوعة من الألمنيوم تصل إلى 80 سنة حيث ان الألمنيوم لا يفقد خصائصه بين ناقص 80 و300 درجة مئوية في جميع الظروف المناخية أما وزن منتجات الألمنيوم نصف المصنعة فيعادل نصف وزن مثيلاتها من الفولاذ وبنفس المتانة لذلك تستخدم في بناء المباني العالية وناطحات السحاب كما أن جميع عربات القطارات والسفن وغيرها المصنوعة من الألمنيوم أخف من المصنوعة من الفولاذ وأرخص بكثير.

انظر ايضاً

علماء روس يطورون نظام تشخيص دقيق لسرطان الجلد بواسطة شبكات عصبية

موسكو-سانا طور العلماء في جامعة شمال القوقاز الفيدرالية الروسية نظاما للشبكات العصبية