الشريط الإخباري

(سوق السمك) في جبلة… بازارات تقليدية لرزق البحر

اللاذقية-سانا

على بعد أمتار من البحر ومقابلة الميناء تجد نفسك داخل (سوق السمك) بجبلة الشهير بتجارة الأسماك الطازجة حيث تتعالى نداءات الصيادين بعبارات رنانة تجذب الزبائن.

ويعتبر سوق السمك من الأسواق القديمة والشعبية ويقول أحمد سنكري أحد أكبر الصيادين سناً في المدينة لنشرة سانا-سياحة ومجتمع: إن “السوق يشكل مقصداً لكل من يمارس مهنة الصيد لقربه من الميناء وتوافر مستلزمات الصيادين ضمن محلات مخصصة لبيعها.”

في الساعة الثانية عشرة ليلاً ينطلق الصيادون كما يقول سنكري إلى عباب البحر ليعودوا في السابعة صباحاً ويضعوا ما حصلوا عليه من البحر في السوق مشيراً إلى اختلاف وسائل الصيد فمنهم من يستخدم الشباك وآخرون يستخدمون الشينشيلة كوسيلة للصيد بالمركب وقسم آخر يعتمد على الصنارة.

وعن مراحل عملية البيع في السوق بين سنكري أن السوق يعتمد على المزاد لبيع الأسماك حيث يجتمع الصيادون ويعرضون رزقهم الذي اصطادوه للبيع ويبدأ من الساعة الـ9 والنصف حتى الساعة الـ11 والنصف قبل الظهر.

وتتنوع الأسماك المتوافرة في السوق كما ذكر سنكري لتشمل اللقز والفريدة وسلطان ابراهيم والسلمورة والاجاج والمرمور وأنواع أخرى كثيرة وتباع بأسعار تتراوح صعوداً أو انخفاضاً حسب كميات الصيد.

صفاء علي

انظر ايضاً

سوق السمك في جبلة

تصوير: جوليا عوض