الشريط الإخباري

وضع مخطط تنظيمي جديد لمدينة حمص ضمن ورشة عمل بجامعة البعث

حمص-سانا

تناولت ورشة جامعة البعث بحمص إعادة إعمار مدينة حمص من خلال رصد الوضع الراهن وتحليل المخطط التنظيمي لها وصولا إلى استراتيجية محددة لمخطط جديد بمشاركة مختصين وأساتذة من كليات الهندسة المدنية والعمارة والميكانيك والكهرباء.
واكد المشاركون في الورشة التي أقيمت اليوم أهمية وضع برنامج تنفيذي لإعادة الإعمار وإيلاء البنى التحتية صياغة جديدة تركز على التدفئة والتكييف وتثبيت الآلات في المعامل وشبكات الكهرباء والمياه.

وركزوا على ضرورة توصيف الحالة الراهنة وتقدير اضرار المباني وتصنيفها بين ما هو طارىء يحتاج إلى تنفيذ بصورة مباشرة وما يمكن وضع استراتيجية زمنية له.

وأكد رئيس جامعة البعث الدكتور أحمد مفيد صبح أهمية العمل على إعادة تأهيل وتصميم وإعمار المناطق المهدمة جراء الأزمة مشيرا إلى أن جامعة البعث بوصفها صرحا حضاريا وعلميا يضم كل الاختصاصات من هندسة عمارة ومدنية تقدم يد العون من خلال الخبراء والأساتذة فيها وتساهم بشكل رئيسي في إعادة الإعمار.

ولفت صبح إلى أن كل كلية من الكليات المعنية بالموضوع شكلت فريق عمل من أجل البحث والتقصي في إعادة إعمار ووضع المخططات اللازمة والتصورات المبدئية حيث تحدد هذه الفرق الأولويات على المستوى العلمي وتقوم بالدراسات والبحوث اللازمة.
ونوه صبح بأن الفرق التقت جميعها اليوم ضمن الورشة من أجل تبادل الآراء والافكار للوصول الى صيغة نهائية مشتركة مؤكدا أن إعادة الإعمار أولوية يجب أن يساهم بها الجميع.

بدوره أشار عميد كلية الكهرباء والميكانيك الدكتور سهيل حنا إلى أن لدى الكلية نسبة كبيرة من المشاركة بموضوع إعادة الإعمار وذلك في مجالات التدفئة والتكييف والطاقة الشمسية وإعادة تأهيل المعامل وتطوير الأساليب والآليات في مسألة ترشيد استهلاك الطاقة والتحكم بالنوافذ واستخدام الطاقات البديلة.

من جهته لفت عميد كلية الهندسة المدنية الدكتور فايز سليمان إلى ضرورة التعاون بين اللجان المشكلة من قبل الجامعة ولجان المحافظة مشيرا إلى مساهمات الجامعة من خلال المخططات وتوصيف الواقع الراهن ووضع معايير في إعادة البناء ومؤكدا ضرورة العمل بروح الفريق الواحد بهدف الوصول إلى النتيجة المرجوة.

من جانبه بين عميد كلية الهندسة المعمارية الدكتور بسام عابدة دور الكلية في هذه المسألة بدءا من المرحلة التخصصية ورصد الواقع الراهن وصولا إلى البيئة المثالية والاستفادة من الطاقات البديلة.

انظر ايضاً

استشهاد وإصابة عدد من المدنيين جراء عدوان إسرائيلي استهدف نقاطاً في مدينة حمص وريفها

حمص-سانا استشهد وأصيب عدد من المدنيين فجر اليوم، جراء عدوان إسرائيلي