الشريط الإخباري

كاتب بريطاني: ترامب يستغل قضية خاشقجي لابتزاز النظام السعودي

لندن-سانا

قال الكاتب البريطاني نيك باتلر: إن الأحداث المحيطة بقضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي باتت موضع استغلال من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمزيد من الضغوط على السعودية.

وأوضح باتلر في مقال نشرته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية بعنوان (ماذا يمكن أن يعني قتل خاشقجي لأسواق النفط): أن “ترامب الذي نصب نفسه حليفا ومدافعا رئيسيا عن السعودية قد يصر على إجراء تغييرات في الرياض من أهمها استبدال ولي عهد السعودي محمد بن سلمان بشخص آخر لديه فهم أفضل للمصالح الأمريكية في المنطقة”.

وأشار باتلر إلى أن “قضية خاشقجي منحت ترامب اليد الطولى للضغط على السعودية من أجل رفع إنتاجها من النفط بهدف خفض أسعاره في الأسواق” معتبرا أن الدعم الأمريكي للنظام السعودي سيستمر لكن سيكون له ثمن يتمثل في زيادة الإنتاج من قبل الرياض لتغطية أي عجز في الإمدادات بسبب العقوبات على إيران ما سيمنح الولايات المتحدة مجالا كاملا لاتخاذ أقوى العقوبات ضد طهران دون المخاطرة بتصاعد أسعار النفط .

ولفت الكاتب إلى أن النظام السعودي المعتمد على الدعم الأمريكي لن يكون أمامه سوى خيار الموافقة على الطلب الأمريكي بدفع أسعار الخام للانخفاض.

وكان ترامب أعلن أول أمس في تصريحات صحفية في إطار محاولاته المستمرة للابتزاز والمساومة أنه غير راض عن رواية النظام السعودى بشأن مقتل خاشقجي مكررا في الوقت ذاته رفضه خسارة استثماراته المالية من هذا النظام.

وأنكر النظام السعودي علمه بمقتل خاشقجي على مدى أكثر من 19 يوما ثم اعترف قبل أيام بأن الأخير قتل بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول يوم الـ 2 من الشهر الجارى خلال ما وصفه بـ “عراك بالأيدي” ثم قال: إنه قتل “خنقا” لكن تفسيراته هذه قوبلت بانتقادات وتشكيك كبيرين من دول كبرى ومنظمات دولية طالبته بإجابات واضحة حول هذه الجريمة.

انظر ايضاً

كاتب بريطاني: اللجوء إلى استخدام القوة والتهديد بها استراتيجية الدول الغربية على مر العقود

لندن-سانا أكد الكاتب في صحيفة فايننشال تايمز البريطانية جانان غانيش أن الغرب وعلى مدى عقود …