الشريط الإخباري

البنتاغون: الغارات الجوية ضد “داعش” تكلف واشنطن 3ر8 ملايين دولار يوميا

واشنطن-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أمس أن الغارات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسورية تكلف الخزينة الأميركية 3ر8 ملايين دولار يوميا في زيادة عن الكلفة التي أعلنت قبل نحو أسبوع.

ونقلت اف ب عن الكوماندر بيل اوربان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية قوله إنه منذ بدأت الولايات المتحدة غاراتها الجوية ضد عناصر داعش في العراق في 8 آب الماضي ثم في سورية بلغت كلفة هذه العمليات العسكرية الأميركية 580 مليون دولار.

ويمثل هذا الرقم زيادة على ذلك الذي أعلنه البنتاغون سابقا والذي بلغ نحو سبعة ملايين دولار يوميا.

واعتبر مسؤول في الوزارة طلب عدم ذكر اسمه أن السبب في ارتفاع التكلفة هو “تكثيف عمليات الولايات المتحدة ضد التنظيم المتطرف في الأسابيع الأخيرة.

غير أن محللين مستقلين يرون أن هذه التكلفة هي أدنى بكثير مما هي عليه في الحقيقة ومن هؤلاء تود هاريسون الخبير في مركز التقييمات الاستراتيجية والموازنية في واشنطن والذي يقدر كلفة هذه العمليات العسكرية الأميركية بما بين 4ر2 و8ر3 مليارات دولار سنويا مشيرا إلى أن الكلفة الأكبر تذهب إلى طلعات طائرات الاستطلاع.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الثلاثاء الماضي أن تكلفة القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسورية بلغت نحو 424 مليون دولار موضحة على لسان المتحدث باسمها جون كيربي أن القتال يكلف نحو 7ر6 ملايين دولار يوميا.

وتواصل إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الترويج لسياساتها حول حاجة التحالف الذي تقوده إلى مدة طويلة للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي الذي أكدت التقارير الاستخباراتية والوقائع الميدانية أنه صنيعة الاستخبارات الأميركية والغربية والدول الإقليمية ويحظى بدعمها وعلى رأسها حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا ومشيخات وممالك الخليج.

انظر ايضاً

كيريلوف: مؤسسات أوكرانية تعاونت مع البنتاغون بغرض إجراء تجارب بيولوجية عسكرية

موسكو-سانا أعلن قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية