19 قتيلا ضحايا التفجير الإرهابي في كيرتش بشبه جزيرة القرم الروسية

موسكو-سانا

قتل 19 شخصا وأصيب 50 آخرون بجروح جراء تفجير إرهابي استهدف معهد “بوليتكنيك” بمدينة كيرتش غرب شبه جزيرة القرم الروسية اليوم.

وأوضح متحدث باسم خدمات الطوارىء في جمهورية القرم لوكالة سبوتنيك أن معظم الضحايا من المراهقين بينما أعلنت لجنة التحقيق أنه تم الكشف عن هوية المشتبه به وهو أحد الطلاب ويدعى فلاديسلاف روسلياكوف مشيرة إلى أنه تم اكتشافه من خلال الكاميرات وهو يدخل مبنى المعهد.

بدوره أعلن ممثل هيئة العمليات عن العثور على عبوة ناسفة ثانية في الأمتعة الشخصية للمشتبه به في تنفيذ الهجوم وإبطال مفعولها.

وقالت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية: “إن الانفجار الذي وقع اليوم في معهد بوليتكنيك بمدينة كيرتش ناجم عن عبوة ناسفة مجهولة النوع” مشيرة إلى أنها تقوم بتنسيق عمل الجهات الأمنية وفرق الإنقاذ لتحديد ملابسات التفجير ومنع تكراره.

إلى ذلك أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديمترى بيسكوف أن السلطات الروسية تنظر في فرضية عمل إرهابي وراء الانفجار مشيرا إلى أنه تم تقديم المعلومات المتعلقة بالحادث للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر هيئات متعددة.

من جهته أعلن رئيس جمهورية القرم سيرغى أكسيونوف الحداد في أراضي الجمهورية لمدة ثلاثة أيام وكتب على حسابه على الفيسبوك:”فيما يتعلق بالمأساة في شبه جزيرة القرم سيتم الإعلان عن الحداد لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الغد” مضيفا “أعرب عن أخلص التعازي وأعمقها لأسر وأصدقاء الذين لقوا حتفهم في الانفجار الذى وقع اليوم في كلية كيرتش للفنون التطبيقية00 لقد صدمتنى هذه المأساة الفظيعة وأشارككم الألم والحزن”.

وبدأت عناصر الجهات الأمنية بتفحص مبنى المعهد.

وفي وقت لاحق أعلن جهاز الأمن الفيدرالي في جمهورية القرم انتهاء عملية التمشيط في المعهد بعد الاعتداء الإجرامي الذي نفذه أحد الطلاب بالمعهد بتفجيره قنبلة وإطلاق النار الذي وقع فيه وأسفر عن وقوع قتلى وجرحى.

وقال ممثل جهاز الأمن الفيدرالي في القرم:”لقد جرى الانتهاء الآن من عملية تمشيط المكان لإبطال مفعول المتفجرات ولم يعد هناك قنابل والآن يعمل في المبنى رجال الطب الشرعي ولجنة التحقيق وجهاز الأمن الفيدرالي والشرطة”.

من جهتها أعلنت لجنة التحقيقات الروسية أن “مرتكب الجريمة هو أحد الطلاب وأنه نفذ جريمته ببندقية صيد وعبوة ناسفة يدوية الصنع وانتحر بعد الجريمة للإفلات من العقاب”.

وقد صنفت لجنة التحقيقات التفجير بـ “عمل إرهابي وفتحت قضية جنائية لتحديد ملابسات التفجير بموجب بند “عمل إرهابي” من القانون الجنائي الروسي “مشيرة في وقت لاحق إلى إعادة النظر في القضية وتصنيفها كعمل جنائي بعد أن صنف إرهابيا.

وأدانت سورية بشدة ذلك الاعتداء الإجرامي الجبان مؤكدة أهمية تضافر الجهود لوضع حد لكل أشكال الارهاب والجريمة المنظمة حيث قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ سانا:”إن الجمهورية العربية السورية تدين بأشد العبارات الاعتداء الإجرامي الجبان الذي استهدف كلية بوليتكنيك في مدينة كيرتش غرب شبه جزيرة القرم الروسية والذي أودى بحياة عدد كبير من الأبرياء إضافة إلى جرح آخرين”.

انظر ايضاً

زاخاروفا: الولايات المتحدة فشلت في تشويه سمعة النظام الانتخابي في روسيا

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا فشل الولايات المتحدة في تشويه سمعة …