الشريط الإخباري

الواقع الخدمي في سوق الهال بالحسكة بانتظار الحل قبل حلول الشتاء

الحسكة-سانا

في منطقة سوق الهال بالحسكة تتداخل محال بيع الخضار مع سوق البسطات والعربات المتنقلة وسوق بيع اللحوم ما يخلق حالة من الفوضى وعدم التنظيم لجهة التخلص من النفايات التي يعتبرها اصحاب المحال السبب الرئيسي لانسداد مجاري الصرف الصحي وانتشار الروائح الكريهة.

أصحاب المحال التجارية في السوق طلبوا عبر الإعلام تحسين واقع السوق والاهتمام به وإزالة المظاهر العشوائية ومعالجة خطوط الصرف الصحي وقمع المخالفات المتعلقة برمي القمامة ومخلفات بيع اللحوم.

ويبين رياض حمي صاحب محل بيع لحوم الفروج في السوق في تصريح لـ سانا إن مجارير الصرف الصحي خارج الخدمة والتصريف متوقف منذ أكثر من ثلاثة أشهر مشيرا إلى أنه رغم مراجعة مجلس مدينة الحسكة لم يتم الكشف على الموقع ولم يتم اتخاذ أي إجراء من قبل المجلس الذي لا يبعد مقره عن السوق أكثر من 300 متر.

ويضيف حمي: إن السوق بحاجة ماسة لتحسين واقعه الخدمي قبل موسم الشتاء فالمنطقة ملوثة بمياه الصرف الصحي والروائح تنبعث من كل مكان ومخلفاته لا تحتاج الى شكاوى فهي واضحة للعيان.

من جانبه استغرب عبد السالم “صاحب بسطة” عدم لحظ منطقة سوق الهال ضمن مشاريع صيانة الصرف الصحي التي ينفذها المجلس في عدد من النقاط بالمدينة.

مجلس مدينة الحسكة وحسب نائب رئيس المجلس المهندس عدنان خاجو قال ان مشكلة الصرف الصحي في سوق الهال تم حلها وتم استبدال الخطوط الرئيسية وهذا واجب المجلس أما باقي الخطوط الفرعية فهي مسؤولية أصحاب المحال التجارية الموجودة ضمن السوق وليس عمل المجلس وإلى الآن لم ينفذوا الخطوط الفرعية وفي حال عدم تنفيذها سينفذها المجلس على نفقتهم.

وأضاف خاجو أن المجلس وجه دائرة الرقابة الصحية ودورية الشرطة في المجلس لقمع المخالفات في منطقة سوق الهال وخاصة فيما يتعلق برمي النفايات ومخلفات اللحوم وسيتم تخصيص دوريات للمنطقة للحد من هذه الظاهرة.

وأشار نائب رئيس المجلس إلى أن مشروع المحال التجارية الذي يتضمن 113 محلا في منطقة سوق الهال سيتم الانتهاء منه في الخامس عشر من شهر تشرين الأول القادم وسيسهم بتنظيم العمل في المنطقة والقضاء على المظاهر العشوائية في السوق.

وينفذ مجلس مدينة الحسكة بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية العاملة في محافظة الحسكة حاليا مشاريع لحل مشكلة الصرف الصحي بعدد من إحياء المدينة بطول 3300 متر في مناطق مختلفة من المدينة.

جوان حزام

انظر ايضاً

رغم تغيير بعض عادات إعدادها… المونة في أسواق الحسكة ما زالت حاضرة

 الحسكة-سانا مع مطلع شهر أيلول من كل عام اعتاد أهالي الحسكة على ارتياد سوق الهال …