الشريط الإخباري

تراث القلاطية في مهرجان “القلعة والوادي”

حمص-سانا

بات معرض “تراث الضيعة” بقرية القلاطية تقليدا سنويا في مهرجان “القلعة والوادي” الذي اختتم فعالياته قبل أيام حيث تجذب معروضاته التراثية التي تحيي عادات وتقاليد الاجداد جمهورا كبيرا من زوار المهرجان.

ويعرض المشاركون في الهواء الطلق كما يقول منظم المهرجان يعقوب عتريني منتجاتهم الزراعية التي تشتهر فيها القرية والقرى المجاورة لها والأدوات والمأكولات التراثية التي تعود لمئات السنين والمعروفة بالمنطقة والمصنوعة بطرق بدائية كالذرة الصفراء المسلوقة على الحطب والقهوة العربية والحنطة المسلوقة والهريسة والسيالة والزلابية بالإضافة إلى عرض طرق حفظ الأغذية والعديد من أنواع العسل الذي تشتهر به المنطقة.

عرضت الشابة عزة عاصي من قرية الكيمة آلة الجرن الحجري لدق الحنطة بالطريقة التقليدية مشيرة الى ان هذه الالة لا تزال حاضرة في بيوت بعض الريفيين وتشكل وسيلة لاستحضار التراث بما تقدمه من طبخات شعبية متوارثة لها نكهتها الخاصة التي لا يمكن لأي أداة حديثة من المطبخ العصري أن تنافسها أو تحل محلها.

وفي إحدى زوايا المعرض يعرض الشاب راني الدخن أنواعا عديدة من الفواكه والخضار المميزة التي تشتهر بها المنطقة فيما عرض زميله نعيم الزلق أنواعا من الحلويات التي تصنعها نساء المنطقة حيث قاما بتوزيعها على الزوار احتفاء بهذه المناسبة.

صبا خيربك