الشريط الإخباري

دراسات نقدية منهجية ضمها كتاب نزار قباني بحث في علم الجمال النصي

دمشق-سانا

نزار قباني بحث في علم الجمال النصي كتاب الناقد الدكتور عصام شرتح يتناول شاعرية قباني وأسسها الجمالية التي جعلته الشاعر العربي الأكثر جماهيرية في عالمنا المعاصر واكتساب قصائده لسمات من عوالمه الداخلية وروحه معطيا للقراء متعة كبيرة في تلقيها.

وهذه الدراسة حسب شرتح مجموعة من الدراسات التطبيقية الجادة التي تحاول فك جماح النصوص البسيطة المتداولة للوقوف على الكثير من الرؤءى المعتادة بحس جديد ومناهج نقدية متطورة في دراسة مفاهيم النص والشعر عند نزار.

وتقوم الدراسة عند شرتح على رؤى جديدة في دراسة النصوص النزارية تبعا لمعايير منطقية تقف على الكثير من الدقائق النصية البسيطة والمغريات التشكيلية الفاعلة التي أثارت الحركة النصية في قصيدته الشعرية وخلقت منبع إثارتها وحراكها الفني.

واورد شرتح في الكتاب ثلاثة فصول منفصلة المناهج موحدة الرؤى والدلالات عبر كشوفات نقدية تشي بالكثير من الوعي النقدي والحساسية الجمالية في تفكيك النص والعمل على ترجمة مخزونه فنيا وجماليا.

الدراسة تخلص إلى نتائج دقيقة واستنتاجات مقنعة عمدت بشكل منطقي إلى إبراز فاعلية المناهج التحليلية المعاصرة التي من شأنها الوقوف على حيثيات نصية دقيقة تبين أهمية هذه الدراسات في الوصول إلى أحكام مستنبطة من الداخل النصي لا مسقطة عليه من الخارج.

ورأت عبير عقل مديرة دار عقل للنشر والدراسات والترجمة الصادر عنها الكتاب أنه يسعى لابراز قيمة التجربة الشعرية الفذة لنزار قباني بأسلوب شائق يثير حفيظة المتلقي نظرا لاستخدامه المناهج التحليلية والتطبيقية والكشف والتقصي والتحليل النصي.

الكتاب الذي يقع في 268 صفحة من القطع الكبير يقدم دراسة جديدة تجمع بين البحث عن خفايا شعر نزار قباني وبين النقد المنهجي الذي ظهر في العناوين جميعها من جماليات العنوان والعتبة الاستهلالية والاقتصاد اللغوي وبنائية السؤال وتعالق المعاني وبنائية الأنساق اللغوية المتوازية وعلائقية التوتير النسقي والتراكم وعلائقية التشكيل النسقي المتتابع ومضامين وأفكار أخرى ذهبت إلى تحليل النص الأسلوبي الجمالي وسواه في شعر نزار قباني.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

الرئاسة الفلسطينية تدين استخدام الولايات المتحدة “الفيتو” لمنع حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة