بانوف: موضوع عودة المهجرين السوريين مدرج على جدول أعمال الاجتماع العاشر حول سورية بموجب صيغة أستانا

موسكو-سانا

أعلن ممثل وزارة الخارجية الروسية أندريه بانوف أن موضوع عودة المهجرين السوريين مدرج على جدول أعمال الاجتماع العاشر حول سورية بموجب صيغة أستانا الذي سينعقد في سوتشي خلال يومي 30 و31 تموز الجاري.

وقال بانوف في تصريح له اليوم “إننا نعول على مشاركة واسعة التمثيل لإدارة المفوض السامي لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في مناقشة هذا الموضوع”.

وأضاف بانوف أن “زيادة المساعدة الإنسانية للمحتاجين والمشاركة الدولية في إعادة إعمار البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية وتنفيذ مشاريع اقتصادية في سورية مؤهلة للإسهام في التغلب على عواقب الأزمة فيها”.

وأكد ممثل الخارجية الروسية أنه يمكن ويتوجب القيام بهذا النشاط على أساس جماعي غير مسيس بما يتطابق مع قواعد الأمم المتحدة ويخدم مصالح الشعب السوري في جميع أراضي سورية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية اعلنت في وقت سابق اليوم أنه بامكان “7ر1” مليون مهجر سوري العودة إلى بلادهم في القريب العاجل موضحة أن عودة المهجرين إلى مناطقهم تشكل المهمة الأولى لعودة الحياة الطبيعية وإعادة إعمار سورية.

يشار إلى أن مئات المهجرين السوريين عادوا خلال الفترة القريبة الماضية من لبنان عبر معبر الزمراني إلى منطقة القلمون بريف دمشق وكذلك من معبر جديدة يابوس إلى بلدة معضمية الشام وذلك في إطار جهود الحكومة السورية الرامية إلى إعادة الحياة الطبيعية إلى المناطق التي حررها الجيش العربي السوري من الإرهاب.

انظر ايضاً

صباغ في ختام الاجتماع الدولي الـ 21 بصيغة أستانا: وجوب مواصلة العمل للقضاء على الإرهاب وإنهاء الوجود العسكري الأجنبي غير الشرعي في سورية

أستانا-سانا أكد رئيس وفد سورية إلى الاجتماع الدولي الـ 21 بصيغة أستانا نائب وزير الخارجية …