لافروف يدعو لتعزيز دور منظمة شنغهاي في تشكيل عالم متعدد الأقطاب

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم ضرورة تعزيز الدور الاستراتيجي لمنظمة شنغهاي للتعاون في تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن لافروف قوله خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة بموسكو اليوم: “في مواجهة العمليات المعقدة والمتناقضة في السياسة والاقتصاد العالميين تثبت هذه المنظمة باستمرار أنها رابطة مشتركة بين الدول النامية ومؤسسة دولية متطورة تلعب دورا متزايد الأهمية في العمليات على الساحة الدولية”.

وأضاف لافروف: إن تعزيز الدور الاستراتيجي للمنظمة في تشكيل نظام عالمي متعدد المراكز استنادا إلى أسس الأمن المتساوي وغير القابل للتجزئة والاحترام المتبادل ومراعاة مصالح جميع البلدان يشكل أولوية بالنسبة لنا.

إلى ذلك اعتبر وزير الخارجية الروسي أن انضمام الهند وباكستان إلى منظمة شنغهاي كعضوين كاملين سيفتح آفاقا وإمكانيات جديدة أمام المنظمة.

يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية تم تأسيسها عام 2001 من قبل كل من الصين وروسيا وكازاخستان وطاجكستان وقيرغيزيا وأوزبكستان وعقدت المنظمة قمتها الشهر الماضي في مدينة تشينغداو الصينية بحضور قادة عضوين جديدين في المنظمة هما باكستان والهند.

 

انظر ايضاً

لافروف: واشنطن لديها مصلحة بالحفاظ على الفوضى في الشرق الأوسط للصيد بالماء العكر

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن للولايات المتحدة مصلحة في الحفاظ على الفوضى …