الشريط الإخباري

تحذيرات من تردي الأوضاع الصحية في اليمن جراء العدوان السعودي

صنعاء-سانا

حذرت وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية من تردي الأوضاع الصحية في البلاد جراء تداعيات العدوان السعودي مشيرة إلى أن أوضاع مرضى الفشل الكلوي في غاية الخطورة وتستدعي تدخلا سريعا لإنقاذ حياتهم.

وأكدت الوزارة في بيان اليوم نقلته وكالة الأنباء اليمنية سبأ أن وضع مرضى الفشل الكلوي يزداد سوءا وتعقيدا يوما بعد آخر وباتوا مهددين بالموت في أي لحظة كنتيجة مباشرة للحصار الذي جعل من مسألة الحصول على خدمات التداوي والعلاج أمرا في غاية الصعوبة.

وأوضحت الوزارة أن هناك أكثر من ألفين و200 مريض من زارعي الكلى يحتاجون إلى العلاج اللازم لبقائهم على قيد الحياة فيما يحتاج سبعة آلاف وثلاثمئة من مرضى الفشل الكلوي إلى غسيل دوري.

وأشارت الوزارة إلى أن كثيرا من أجهزة الغسيل تعطلت وتوقفت عن العمل كما أغلقت بعض مراكز الغسيل الكلوي أبوابها في ظل استمرار العدوان والتصعيد الأخير في الساحل الغربي.

ولفتت إلى أن استمرار انعدام أدوية المرضى الزارعين للكلى يشكل انتكاسة أخرى كبيرة حيث اضطر بعضهم للعودة لإجراء جلسات الغسيل فيما قضى البعض الآخر نحبه جراء هذا النقص مشيرة الى وفاة اكثر من ألف و200 مريض من مرضى الفشل الكلوي خلال الاسابيع القليلة الماضية.

وأكدت الوزارة أن كل هذا يحدث دون اكتراث الضمير العالمي لهذه المعاناة الإنسانية المؤلمة المستمرة داعية المنظمات الدولية إلى تحمل مسؤوليتها الإنسانية والاستجابة العاجلة وتوفير محاليل ومواد وأدوية الغسيل الكلوي والأجهزة والمستلزمات لإنقاذ حياة المرضى.

ويشن نظام بني سعود عدوانا على اليمن منذ أكثر من ثلاثة أعوام طال المرافق العامة والبنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة وخلف آلاف القتلى والمصابين كما يواجه سكانه انتشارا واسعا للجوع والنزوح الداخلي وتفشيا غير مسبوق لوباء الكوليرا فضلا عن الحصار المفروض على الشعب اليمني الذي أدى إلى تردي الأوضاع الصحية والمعيشية بشكل عام في البلاد.

انظر ايضاً

خروقات جديدة لقوى العدوان السعودي في الحديدة

صنعاء-سانا ارتكبت قوى العدوان السعودي ومرتزقته 82 خرقاً جديداً لاتفاق وقف إطلاق النار