الشريط الأخباري

عراقجي: إيران مستعدة لمساعدة أوروبا في الحفاظ على الاتفاق النووي

بروكسل-سانا

أعرب مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي عن استعداد إيران لمساعدة أوروبا في الحفاظ على الاتفاق النووي وضمان تطبيقه ولكن على أوروبا بدورها بذل المزيد لتحقيق ذلك.

وأوضح عراقجي في تصريح صحفي في بروكسل نشرته وكالة تسنيم الإيرانية اليوم: “ليس هناك من رؤية واضحة لاستمرار التفاوض مع أوروبا للإبقاء على الاتفاق النووي نظرا لأنه بات يعيش حالة حرجة” مشددا على أن صبر إيران نفد وهناك احتمال لتخرج من الاتفاق في غضون الأسابيع المقبلة وقال: ” كونوا على ثقة تامة أن العقوبات والاتفاق النووي لا يمكن أن يتواكبا في مسار واحد”.

وبين عراقجي أن طهران لا ترى آمالا كبيرة يمكن أن تخرج بها المفاوضات الجارية مع الاتحاد الأوروبي ولا يهمها كيف سيحافظون على الاتفاق أو كيف سيلتفون على العقوبات الأمريكية وما يهم بالفعل هو بقاء الشركات الأوروبية في إيران.

وأشار عراقجي إلى أن الاتفاق النووي فقد أهم نقطة توازن بانسحاب واشنطن منه .. وفي حال قررت دول أربعة زائد واحد الحفاظ عليه لا بد لها من بذل وتقديم المزيد ولا سيما فيما يتعلق بتعويض الخسائر الناجمة عن انسحاب واشنطن منه والعقوبات الأمريكية المفروضة مجدداً على إيران.

وبين عراقجي أن الجزء الأعظم من الشعب الإيراني لا يثق بأوروبا اليوم ولكي تكسب أوروبا ثقة هذا الشعب عليها أن تبذل مساعي بهذا الشأن معربا عن استعداد طهران لمساعدة أوروبا لإيجاد حلول للإبقاء على الاتفاق النووي وهي تنتظر أن تقدم أوروبا تضحيات كما قدمت إيران تضحيات كبيرة في هذا الموضوع .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بكين: على واشنطن تصحيح خطأ انسحابها من الاتفاق النووي مع طهران

نيويورك-سانا دعت الصين الولايات المتحدة بصفتها الطرف المسؤول عن الأزمة الحالية