قرية المجدل تعاني نقصاً في الخدمات والجهات المعنية تعد بإيجاد الحلول المناسبة

حماة-سانا

يشكو أهالي قرية المجدل المتربعة على هضبة مرتفعة شمال غرب مدينة حماة بنحو 18 كم من نقص واضح في الخدمات الرئيسية كونها عانت من الإرهاب لسنوات قبل أن تستعيد عافيتها ونشاطها منذ أكثر من عام بفضل تضحيات أبطال الجيش العربي السوري.

وذكر المواطن مهند الخالد لمراسل سانا أن القرية تعاني من مشكلة قلة النظافة وانتشار القمامة في مختلف شوارعها حيث لا يتم نقل القمامة والنفايات إلا مرة واحدة في الأسبوع.

إعادة تفعيل المركز الصحي في القرية ضرورة ملحة كما أشار المواطن محمد الخليف لأن معظم الأهالي في الوقت الحالي يقصدون مدينة محردة لتلقي العلاج وخاصة ضد مرض اللايشمانيا أو لأخذ اللقاحات الروتينية للأطفال الصغار مع عدم وجود طبيب بشري مقيم في القرية ما يرتب أعباء مادية كبيرة على الأهالي عند مراجعة الأطباء أو المراكز الصحية الواقعة خارج القرية.

بدوره قال محمد الحلبي أحد الوافدين إلى القرية والمقيم في مزرعة زعزوع التابعة لقرية المجدل: “إن المزرعة لا تصلها المياه إلا نادراً ونقضي معظم أوقاتنا في ضخ المياه من الصهاريج أو المنازل القريبة”.

القرية التي عانت من الإرهاب لسنوات تضررت بشكل كبير ويبين رئيس بلديتها وائل خالد المحمد أن الأعمال الإرهابية شملت سرقة آليات النظافة وسيارات البلدية ما انعكس بشكل سلبي على واقع النظافة وتمت الاستعانة بمجلس بلدة معرزاف واستخدام الآليات التي لديها في نقل القمامة وذلك كل يوم أربعاء وهذا الأمر لا يكفي نظرا للكثافة السكانية حيث يسكن القرية أكثر من ستة آلاف نسمة مشيراً إلى مخاطبة الجهات المعنية في المحافظة بهذا الخصوص.

وأوضح مدير المياه بحماة المهندس مطيع العبشي أن البئر رقم واحد يغطي نسبة جيدة من حاجة قرية المجدل وتم مؤخراً الانتهاء من تركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية للبئر الثاني حيث سيتم وضعه في الخدمة الأسبوع المقبل مبيناً أن هذا البئر سيسهم في حل مشكلة مياه الشرب بنسبة كبيرة لأهالي القرية المذكورة كما سيتم تزويد مزرعة زعزوع بكميات كافية من المياه.

رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية صحة حماة الدكتور جهاد عابورة أشار إلى أن مركز المجدل الصحي يخضع حالياً لإعادة تأهيل ونحن بانتظار استلامه من قبل الجهة المنفذة خلال فترة قريبة من أجل رفده بالتجهيزات الطبية اللازمة علماً أن الكادر الطبي والتمريضي جاهز للعمل في أي لحظة.

ويمر نهر الساروت بجوار قرية المجدل الذي يعد شريان الحياة لها وللقرى المجاورة ويعمل غالبية أهلها بالزراعة وتربية المواشي وتبلغ مساحة أراض المجدل 23 ألف دونم وتتمتع بموقع استراتيجي على الطريق الرئيسي الواصل بين مدينتي حماة ومحردة وصولاً إلى منطقة الغاب.

سالم الحسين

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المجدل.. طبيعة ساحرة تزينها كروم العنب ومعالم أثرية تعود إلى مختلف العصور

السويداء-سانا تعد قرية المجدل من أجمل القرى في ريف السويداء الشمالي الغربي فهي تشتهر منذ …