الشريط الأخباري

السردين يحمي من الإصابة بالجلطات القاتلة

واشنطن-سانا

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول سمك السردين الغني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 يسهم في حماية شرايين القلب والدماغ من الإصابة بالجلطات القاتلة لأنه يخفف من نسبة الكوليسترول الضار ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد.

وأوضحت الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة كاليفورنيا ونشرت نتائجها في مجلة نيوترشن أن أحماض أوميغا 3 تسمح بتأمين أفضل تواصل بين الخلايا العصبية خصوصا لناحية تأمين التوازن العاطفي ومنع التقلبات المزاجية التي يمكن أن تنعكس سلبا على صاحبها وعلى من حوله بالإضافة إلى قيامها بوظيفة مهمة لدى مرضى التصلب اللويحي وهي منع تفاقم المرض لديهم والذي لا يتوافر علاج ناجع له حتى الآن.

ولفت الباحثون إلى أن السردين يحتوي على بروتينات سهلة الهضم تضم كل الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء الخلايا وإصلاح الأنسجة وصناعة المضادات التي تتولى مهمة اصطياد الأجسام الغريبة التي تحاول مهاجمة الجسم ويعد السردين مصدرا جيدا لفيتامين أ وب ود الذي يوجد بكمية جيدة تساعد على رصف الكلس في العظام وفي الحفاظ على الجهاز المناعي ومقاومة الالتهابات والحد من آثار الشيخوخة.

وتقلل أحماض أوميغا 3 من الالتهابات والدهون الثلاثية في الجسم وتحسن القدرة على التعلم لدى الأطفال كما تحد من تجلط الدم وتعزز الوظيفة المناعية وتقلل أعراض التهاب المفاصل.