الشريط الأخباري

جين بينغ لـ روحاني: نعارض بقوة انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي

بكين-سانا

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ مجددا معارضة الصين القوية لانسحاب أمريكا من طرف واحد من الاتفاق النووي مع إيران وفرض عقوبات جديدة عليها مشددا على ضرورة قيام جميع أطراف هذا الاتفاق بتنفيذ التزاماتهم.

وقال الرئيس الصيني خلال لقائه اليوم نظيره الإيراني حسن روحاني على هامش قمة الدول الأعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون التي تقام بمدينة تشينغداو الصينية إن “الأمريكيين بنزعتهم المتفردة وتجاهلهم الالتزامات والقوانين بصدد تغيير النظام الدولي حسب مقاسهم” مؤكدا أن الاتفاق النووي يشكل إنجازا كبيرا متعدد الأطراف من أجل السلام والتعاون الإقليمي ما يوجب تعزيزه.

وأوضح الرئيس جين بينغ أن بلاده متمسكة بالتزامها بتحسين مفاعل أراك معلنا أن التعاون بين البلدين سيستمر في مجال محاربة الإرهاب ومكافحة المخدرات والعلاقات التقنية والتدريبية في المجال الدفاعي.

ولفت الرئيس الصيني إلى أن إرادة بلاده وإيران للتنفيذ التام لاتفاق الشراكة الاستراتيجية في مجال الاقتصاد تبين زيادة الثقة المتبادلة منوها بأن زيادة التعاون المصرفي واستخدام العملة الوطنية في التبادل التجاري يحظى بأهمية كبرى في تنمية العلاقات.

بدوره دعا الرئيس الإيراني إلى إكمال مفاعل أراك للماء الثقيل تطبيقا للاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة دول خمسة زائد واحد.

وقال روحاني إن “دور بكين مهم للغاية في تعزيز الاتفاق النووي وتنفيذ الالتزامات من قبل سائر الأطراف”.

وأوضح روحاني أن التعاون بين إيران والصين في محاربة الإرهاب والتطرف والتهريب كان مؤثرا في تعزيز الاستقرار الإقليمي واعدا بأن يستمر هذا التعاون.

ولفت روحاني إلى ضرورة التبادل التجاري بالعملة الوطنية للبلدين نظرا لأن للبلدين مشاريع مهمة جدا وتعاونا استراتيجيا في مجالات الطاقة والنقل ما يستوجب الإسراع في تنفيذ هذه المشاريع وعقد اللجنة المشتركة بين الجانبين بأسرع وقت ممكن.

انظر ايضاً

الرئيس الصيني يدعو لمواجهة الأزمات العالمية بالتعاون

بكين-سانا دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم دول العالم إلى التضامن والتعاون لمواجهة التحديات …