الشريط الإخباري

روسيا والصين: ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي سورية واحترام سيادتها

بكين-سانا

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ ضرورة الحفاظ على وحدة اراضي سورية واحترام سيادتها ودعم الحل السياسي للأزمة فيها واتخاذ الإجراءات لإعادة إعمارها.

وجاء في بيان مشترك أصدراه في ختام اجتماعهما في بكين اليوم “ندعو بشكل مشترك إلى الحفاظ على وحدة أراضي سورية واحترام سيادتها ودعم الحل السياسي فيها من قبل السوريين أنفسهم بدعم من الأمم المتحدة ومنصتي جنيف وأستانا مع الأخذ بالاعتبار نتائج مؤءتمر الحوار الوطني السوري السوري الذي عقد في سوتشي في كانون الثاني الماضي وتنسيق الخطط والخطوات الملموسة من قبل روسيا والصين لضمان إعادة الإعمار فيها”.

روسيا والصين ستواصلان تعميق المشاورات بشأن قضايا الأمن الاستراتيجي

وشدد البيان على أن التعاون بين موسكو وبكين قوي واستراتيجي مؤكدا أن روسيا والصين ستواصلان تعميق المشاورات بشأن قضايا الأمن الاستراتيجي بينهما وستبذلان كل الجهود الممكنة للحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وصل إلى بكين اليوم لحضور قمة شنغهاي.

بوتين: نهج البلدين في عدد من القضايا الإقليمية والدولية متطابق

وخلال مؤتمر صحفي مشترك أكد الرئيس بوتين أن التعاون بين روسيا والصين يحمل صفات استراتيجية ومبني على التكافؤ وعلاقات حسن الجوار وأن نهج البلدين في عدد من القضايا الإقليمية والدولية متطابق.

وقال بوتين: إن التبادل التجاري مع الصين وصل العام الماضي إلى 87 مليار دولار وانه في كانون الثاني من هذه السنة وآذار نما التبادل التجاري إلى 30 بالمئة وبذلك بإمكاننا أن نصل الى المستوى الذي تحدثنا عنه في السنوات السابقة بالوصول الى مئة مليار دولار.

ولفت بوتين إلى أن التعاون في المجال الاستثماري مع الصين يتوسع وأن هناك أكثر من 70 مشروعا بين البلدين وان روسيا أهم الموردين للطاقة إلى الصين ولا سيما الغاز.

وأشار بوتين إلى أن وكالة الطاقة الذرية الروسية ستبني محطات إضافية في الطاقة النووية وأنه بمساعدة الصين يجري بناء مفاعل لتسريع النترونات واستكشاف القمر مؤكدا أن مثل هذا التعاون غير موجود مع دولة أخرى كذلك التعاون في اختراعات فريدة للعلماء الروس والتعاون في التقنيات العالية.

شي جين: الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والصين قوية وناضجة ومستقرة

من جانبه الرئيس “شي جين” أكد أن الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والصين قوية وناضجة ومستقرة وأن بلاده تهتم بتطوير العلاقات الثنائية ومستعدة لتعميق التعاون الشامل لتصل العلاقات بين البلدين الى نتائج جيدة بعصر جديد مبينا ان زيارة الرئيس بوتين إلى الصين جاءت بنتائج مبهرة وأعطت زخما للعلاقات بين البلدين.

وقال شي جين: إن ديناميكية التواصل والتعاون بين البلدين سريعة والمصالح المشتركة تتعمق وتتوسع كاشفا أنه خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذه السنة بلغ التبادل التجاري نحو 2ر31 مليار دولار مرتفعا بمقدار 37 بالمئة.

ولفت الرئيس الصيني إلى أنه ونظرا لظروف الوضع العالمي المعقد وغير المستقر سيقدم كل منا الدعم للآخر مؤءكدا الاستعداد للتعاون مع المجتمع الدولي لحماية النظام الدولي وأساسه ميثاق الامم المتحدة.

وأضاف شي جين: سنستمر بالدعوة لعالم متعدد الأقطاب وديمقراطية العلاقات الدولية والحلول السياسة في النقاط الساخنة ولبناء العلاقات الدولية على أساس الاحترام والمصلحة المتبادلة وبناء عالم يسوده السلام والأمن والازدهار والانفتاح والتسامح.

بوتين وشي جين بينغ: تعزيز دور العملات الوطنية في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين

في سياق متصل أعلن الرئيسان بوتين وشي جين بينغ أن بلديهما يعتزمان تعزيز دور العملات الوطنية في العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما وتطوير التعاون في مجالات أخرى مثل أنظمة الدفع الإلكتروني والتأمين.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن بوتين وشي قولهما في بيان مشترك في بكين اليوم: إن “موسكو وبكين تعتزمان تعزيز التعاون في إطار المؤسسات الإنمائية وجذب التمويل اللازم لتحديث البنية التحتية في البلدين ومواجهة الإجراءات الحمائية في التجارة والحفاظ على منظمة التجارة العالمية وتعزيزها باعتبارها المنظومة المركزية للتجارة متعددة الأطراف”.

وأضاف الجانبان في البيان.. أنهما يعتزمان أيضا تعزيز التعاون في مجال المحاسبة المالية لتوفير الظروف المناسبة لإصدار السندات الدولية وزيادة التعاون في مجال موارد الطاقة.

وبدأ بوتين زيارة دولة إلى الصين اليوم وعلى جدولها اجتماع قمة مع نظيره الصيني وحضوره قمة منظمة شانغهاي للتعاون في مدينة تشينغداو.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تشيرنيشينكو: روسيا والصين بنتا نظاماً فعالاً للتفاعل الاقتصادي بشكل مستقل عن الغرب

موسكو-سانا أكد نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري تشيرنيشينكو أن روسيا والصين تمكنتا من بناء نظام …