الشريط الإخباري

شركتان سعوديتان متواطئتان في عملية احتيال بقيمة 126 مليار دولار

لندن-سانا

كشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية بأن محكمة في جزر كيمن الواقعة غرب البحر الكاريبي خلصت إلى أن شركتين سعوديتين متورطتان في قضية احتيال بقيمة 126 مليار دولار وهي أكبر عملية احتيال من النمط الذي يطلق عليه اسم “سلسلة بونزي”.

وسلسلة بونزي تعبير يطلق على أسلوب للاحتيال والمضاربة يعتمد على الوعد بأرباح كبيرة وتمويل هذه الأرباح من تدفق رأس المال نفسه حتى تنفجر فقاعة المضاربة في النهاية.

وأوضح التقرير الذي كتبه سيمون كير أن هذا الحكم جاء بعد مرافعات قضائية استمرت نحو عقد كامل رفعتها شركة أحمد حمد القصيبي وإخوانه ضد مجموعة سعد التي كانت تعد إحدى أقوى المجموعات الاستثمارية في السعودية.

وأضاف التقرير إن المجموعة السعودية برزت في عام 2007 عندما اشترت نسبة 1ر3 من أسهم بنك /أتش أس بي سي/ وتضم مجموعته عددا كبيرا من الشركات المسجلة في جزر كيمن.

ورفضت المحكمة دعوى قدمتها عائلة القصيبي المالكة لشركة القصيبي بأن مجموعة سعد احتالت عليها بمليارات الدولارات من القروض غير المسددة وقضت بدلا من ذلك بأن شركة القصيبي دخلت عن علم في مضاربة من نوع “سلسلة بونزي” التي جلبت بشكل احتيالي مبلغ 126 مليار دولار من القروض من أكثر من ألف بنك دولي وأسفرت عن تدفق من النقد مجموعه 330 مليار دولار على مدى عقد.

وأقرت المحكمة بأن الطرفين احتالا على عشرات البنوك بمبلغ يقدر ب126 مليار دولار خلال 20 سنة علما بأن النزاع بين الطرفين في محاكم دولية بدأ منذ نحو عشر سنوات حيث يتهم كل طرف الآخر بالمسؤولية عن انهيار امبراطورية أعماله.

وقال التقرير ان بداية الأزمة حصلت عندما تعثرت مجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه ومجموعة سعد عن سداد ديونهما في إطار أكبر أزمة اقتصادية سعودية عام 2009 وسط الأزمة المالية العالمية لتصبح المجموعتان مدينتين بمليارات الدولارات لبنوك دولية وإقليمية ومقرضين آخرين.

ولفت التقرير الى ان مجموعة القصيبي اعلنت في بيان انها تدرس خياراتها القانونية مشيرة الى أنه من حقها الطعن في الحكم لكن من غير المرجح النظر في أي طعن قبل عام 2019.

انظر ايضاً

مقتل قائد الجيش الكيني و9 جنود إثر تحطم مروحية عسكرية غرب البلاد

نيروبي-سانا قتل قائد الجيش الكيني الجنرال فرنسيس أوغولا مع 9 جنود آخرين، إثر تحطم مروحية …