الشريط الإخباري

ولايتي:قادرون على تجاوز الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي بنجاح

طهران-سانا

أكد مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي أن إيران قادرة على الخروج من تجربة الاتفاق النووي وتجاوز الانسحاب الأمريكي منه بنجاح وقوة.

وشدد ولايتي في كلمة خلال ملتقى “التجربة الخالدة” الذي عقد في طهران لمراجعة وشرح موقف طهران من الاتفاق النووي على ضرورة أن تحافظ إيران على قدراتها الصاروخية وقوتها الاقليمية وتعزيز قدراتها النووية في المجالات التي لا قيود عليها وأن تواصل المفاوضات وفقا للشروط التي حددها قائد الثورة.

وأضاف إن على الأوروبيين بدورهم أن يقدموا الضمانات بشراء النفط الإيراني وإزالة المشكلات المصرفية كما أن على الولايات المتحدة أن تنسحب من المنطقة وتترك شؤون المنطقة لأهلها.

وقدم ولايتي مقترحات لتعزيز القدرات النووية لإيران بما في ذلك استخدام ألياف الكاربون وتشغيل الجيل الجديد من أجهزة الطرد المركزي لاجراء عمليات التخصيب والعمل على تصميم المحركات النووية وإنتاج النظائر المشعة المستقرة.

كما دعا ولايتي إلى تصميم واستخدام المحركات النووية القوية للسفن والغواصات وقال إن “إحدى مزايا هذه المحركات أن غواصة تعمل بهكذا محرك يمكنها البقاء لسنتين تحت الماء في حين أنها مضطرة للخروج مرة واحدة كل يوم للتزود بالوقود في حالة استخدام الأنواع الأخرى من الوقود”.

ولفت إلى أن هذه المقترحات لا تتضمن انتهاكا للاتفاق النووي كما أن من شأنها أن تشكل ردا على نقض واشنطن للاتفاق.

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا