الشريط الأخباري

الفرقة السيمفونية الوطنية تحتفي بعازف البيانو الطفل قيس الصفدي

دمشق-سانا

تميزت الأمسية التي أحيتها الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان بالتعاون مع مديرية المعاهد الموسيقية والباليه معهد “صلحي الوادي” بالاحتفاء بالطفل الموهبة عازف البيانو قيس الصفدي ابن 12 ربيعا ليكون نجمها بأنامله الطفولية وإحساسه المرهف.

برنامج الأمسية الذي اقيم على مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون جاء غنيا بالعاطفة والتأمل ليبدأ السيمفوني السوري بمقطوعة المؤلف الروسي سيرغي رخمانينوف “فوكاليز مصنف 34 رقم 13” التي تعد من المقاطع الموسيقية المذهلة بتفاعلها الدرامي بين أجزائها ولتأخذ صيغة أقرب للكونشرتو الذي يحمل طابعا رومنسيا.

ومع بدء المقطوعة الثانية من برنامج الأمسية شارك الطفل الصفدي أوركسترا السيمفوني بعزف في كونشيرتو آلة البيانو والأوركسترا رقم 3 “سلم ري ماجور” بعنوان “الشباب “للمؤلف الروسي ديمتري كاباليفسكي حيث تبادل البيانو والأوركسترا الحركات الموسيقية التي جاءت حيوية ومعتدلة وسريعة وصلت إلى الذروة ليسود صمت مفاجئ ويعود اللحن بقوة وعاطفة جياشة وتختتم المقطوعة بطابع البراءة والجمال والعنفوان.

المؤلف الفرنسي جورج بيزيه كان حاضرا في ختام برنامج السيمفوني من خلال متتالية “الارليزينية” .. “نساء إقليم الارل” التي جاءت على شكل متتالية لحنية متنوعة تناغم فيها الكمان مع الآلات النفخية والإيقاعية إيذانا بعودة الصيف والانطلاق بمواسم مبشرة من الحصاد والغلال والسهرات الريفية.

يشار إلى أن الطفل قيس الصفدي من مواليد 2006 وبدأ دراسته الموسيقية بمعهد صلحي الوادي للموسيقا وهو طالب سنة رابعة في آلة البيانو وتم اختياره عام 2017 عقب مجموعة اختبارات ليمثل سورية بمهرجان الأجيال العالمي للموسيقا في قصر الكرملين بموسكو حيث عزف مع الأوركسترا الرئاسية الروسية ونال شهادة دبلوم كما شارك مع كورال مشروع “بكرا إلنا” كعازف بيانو على مسرح مدينة سوجو بالصين اضافة لمشاركاته في العديد من حفلات معهد صلحي الوادي للمتفوقين على مسرح دار الأوبرا ومسرح الحمراء بدمشق.

والفرقة السيمفونية الوطنية السورية تأسست على يد الأستاذ صلحي الوادي عام 1993 وجاءت نتيجة طبيعية لإحداث المعهد العالي للموسيقى ولسنوات طويلة من العمل الدؤوب في مجال نشر الموسيقى الجادة في سورية ومثلت الوطن بوجهه الحضاري في الكثير من المهرجانات والمحافل العربية والعالمية.

رشا محفوض

انظر ايضاً

المركز الوطني للفنون البصرية يكرم عازف البيانو الطفل قيس الصفدي

دمشق-سانا ينظم المركز الوطني للفنون البصرية عند الساعة السادسة من مساء يوم غد الاثنين بالتعاون …