الشريط الإخباري

ناسا تطلق أول مسبار يدرس المريخ من الداخل

كاليفورنيا-سانا

أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” صاروخا من طراز أطلس 5 متجها إلى المريخ من قاعدة فاندنبيرج الجوية في ولاية كاليفورنيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم حاملا أول مسبار آلي صممته “ناسا” خصيصا لاستكشاف كوكب آخر غير الأرض من الداخل.

وذكرت وكالة رويترز أن الصاروخ انفصل عن المسبار بعد حوالي 90 دقيقة من الإطلاق ليقطع 484 مليون كيلومتر وصولا إلى الكوكب الأحمر ويصل المسبار إلى وجهته خلال ستة شهور حيث سيهبط على أرض سهلية ممهدة قريبة من خط استواء الكوكب.

وبمجرد استقراره على سطح الكوكب سيقضي المسبار “إنسايت” الذي يعمل بالطاقة الشمسية عامين أي ما يساوي عاما واحدا على المريخ في الغوص في أعماق الكوكب بحثا عن معلومات تساعد على معرفة كيف تشكل المريخ بالإضافة إلى أصل الأرض وغيرها من الكواكب الصخرية.

ويتوقع العلماء أن يجمع “إنسايت” أول بيانات قيمة عن الاهتزازات الزلزالية لكوكب غير الأرض ورصد ما بين عشرة ومئة زلزال خلال فترة البعثة وجمع بيانات تساعدهم في استنتاج عمق وكثافة وتكوين مركز الكوكب والقشرة الصخرية المحيطة به وأبعد طبقاته الخارجية أو الغلاف الخارجي.

ويمثل المسبار إنسايت الذي يزن 360 كيلوجراما الرحلة رقم 21 التابعة لناسا لاستكشاف المريخ وسيكون مجهزا بحفارة ألمانية الصنع للتنقيب لمسافة تصل إلى خمسة أمتار تحت سطح الأرض وهي تجر معها مسبارا حراريا يشبه الحبل لقياس الحرارة المتدفقة من داخل الكوكب.

وكانت قد أرسلت دول أخرى نحو 24 بعثة إلى هذا الكوكب.

انظر ايضاً

وكالة ناسا ترسل طاقماً جديداً إلى محطة الفضاء الدولية

واشنطن-سانا أطلقت شركة سبيس إكس الأمريكية صاروخ فالكون 9 وعلى متنه طاقم ناسا