الشريط الإخباري

إصابة 49 فلسطينياً جراء اعتداء الاحتلال على مسيرة العودة الكبرى

القدس المحتلة-سانا

أصيب 49 فلسطينيا بجروح من جراء استمرار كيان الاحتلال الإسرائيلي بعدوانه على المشاركين في فعاليات مسيرة العودة الكبرى في قطاع غزة المحاصر التي انطلقت أمس.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان اليوم “إن عدد المصابين خلال المواجهات التي اندلعت اليوم مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على حدود قطاع غزة ارتفع إلى 49 مصابا” موضحة أن “9 فلسطينيين أصيبوا برصاص الاحتلال شرق جباليا و16 شرق غزة و15 شرق البريج و6 شرق رفح و2 شرق خان يونس وإصابة في بيت حانون جرى نقلهم إلى مستشفيات القطاع فيما أصيب العشرات بحالات اختناق جرى علاجهم ميدانيا”.

وكان 16 فلسطينيا استشهدوا أمس وأصيب نحو 1416 آخرين بجروح وحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال للمسيرة في قطاع غزة.

وشارك اليوم عشرات آلاف الفلسطينيين في مسيرات تشييع الشهداء مؤكدين إصرارهم على المشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تشدد على حق العودة المقدس رغم إرهاب الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه.

ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني إلى تحقيق مستقل حول استخدام قوات الاحتلال لذخائر حية في قمع الفلسطينيين على حدود قطاع غزة.

وقالت موغيرينى في بيان اليوم “إن الاتحاد الأوروبى يأسف لسقوط قتلى وأفكارنا مع أسر الضحايا ويجب أن يخضع استخدام ذخائر حية لتحقيق مستقل وشفاف” مشيرة إلى أن حرية التعبير والتجمع حق أساسي لابد من احترامه.

بدوره أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن قلقه البالغ من عدد الضحايا في قطاع غزة وعن تعاطفه مع أسرهم داعيا في بيان إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف فيما حصل مناشدا الأطراف المعنية الامتناع عن أي عمل قد يقود إلى وقوع مزيد من الضحايا ويعرض المدنيين للخطر.

وعم الإضراب الشامل اليوم الضفة الغربية حدادا على أرواح شهداء قطاع غزة الذين ارتقوا أمس بنيران الاحتلال الإسرائيلي وشمل الإضراب كل مناحي الحياة التجارية والتعليمية بما فيها المؤسسات الخاصة والعامة وأغلقت المدارس والجامعات أبوابها وكذلك المصارف التزاما بالحداد الوطني الذي أعلنه الرئيس محمود عباس.

من جهته أكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون أن المجزرة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة تؤكد من جديد الحاجة الماسة لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من بطش وجرائم الاحتلال.

وطالب الزعنون في بيان اليوم الأمم المتحدة ودول العالم الحرة وكل البرلمانات في العالم بتحمل مسؤولياتها في وقف العدوان الهمجي الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الذي يسعى لحريته والتصدي للجرائم الإسرائيلية التي ترقى لجرائم الحرب ومحاسبة مرتكبيها.

وشهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة بالكامل أمس مسيرات شعبية حاشدة إحياء لذكرى يوم الأرض أكد المشاركون فيها تمسكهم المطلق بحق العودة إلى أرضهم وبيوتهم التي هجرهم منها الاحتلال الإسرائيلي.

ويحيي الشعب الفلسطيني والشعوب العربية ذكرى يوم الأرض منذ الـ 30 من أذار عام 1976 عندما شهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة انتفاضة شعبية وإضرابا شاملا احتجاجا على مخطط استيطاني لمصادرة آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية المحتلة بهدف إنشاء مستوطنات عليها حيث قابلتها قوات الاحتلال آنذاك بالقمع ما أسفر عن استشهاد وإصابة المئات.