الشريط الإخباري

نجاح زراعة أسنان لرجل تسعيني

دمشق-سانا

مع الخبرات والتجارب المتراكمة على مدى سنوات لم يعد العمر عائقا أمام الأطباء السوريين لإجراء عملية زراعة أسنان حيث نجح فريق طبي سوري مؤخرا بإجرائها لمريض يتجاوز عمره 88 عاما.

وفي تصريح لنشرة سانا الصحية يوضح سعيد بظنا المقيم في الكويت أنه كان يعاني من فقدان الأسنان في الفك السفلي ما سبب صعوبة كبيرة في تناول الطعام وأثر على صحته ونشاطه مبينا أنه راجع العديد من الأطباء في بلد إقامته وبدمشق لكن كان الحل دائما مع التعويضات الثابتة والمتحركة والتي لم تشعره بالراحة.

ولفت بظنا إلى أنه راجع أخيرا عيادة الدكتور رشاد مراد واقترح عليه إجراء زراعة أسنان مبينا أنه حصل على نتيجة جيدة حتى الآن وبصدد استكمال خطوات العلاج للوصول إلى إطباق أقرب للطبيعي.

وعن تفاصيل العمل أوضح المشرف على العمل الدكتور مراد أن المريض راجع العيادة وهو يعاني من مشاكل قلبية متقدمة وتراجع وضمور في الفك السفلي مشيرا إلى أنه وبعد الفحوص الاستقصائية قرر الفريق زراعة الأسنان.

وأضاف سفير المجلس العالمي لزراعة الاسنان في سورية الدكتور مراد أنه تم وضع ست زرعات في الفك السفلي وبعد ثلاثة أشهر انتهى الفريق من الاجراء التعويضي الوظيفي والتجميلي لافتا إلى أن “الحالة تعد هي الأولى في سورية لناحية العمر”.

وتظهر الدراسات الطبية عموما أن العمر بحد ذاته ليس عاملا أساسيا للتنبوء بفشل أو نجاح زرعات الأسنان لكن الأمر يتعلق بأمراض الشيخوخة كهشاشة العظام والحالة الصحية العامة للمريض.

دينا سلامة