الشريط الإخباري

الغارديان: التحالف البريطاني السعودي خبيث ويتسبب في تآكل قيم البريطانيين

لندن-سانا

انتقدت صحيفة الغارديان البريطانية انتهاكات حقوق الإنسان التي يمارسها النظام السعودي في بلاده إضافة إلى تزلف المسؤولين البريطانيين إلى هذا النظام مشيرة إلى أن التحالف البريطاني السعودي “خبيث ويتسبب في تآكل قيم البريطانيين”.

وتساءل الكاتب سايمون تيسدال مساعد رئيس تحرير صحيفة الغارديان في مقال له اليوم قبيل زيارة ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان إلى بريطانيا هذا الأسبوع عن مصير المدون السعودي رائف بدوي الذي حكم عليه عام 2012 بالسجن عشر سنوات و1000 جلدة لأنه تجرأ على الدعوة إلى احترام حقوق الإنسان والعلمانية والديمقراطية في السعودية.

وأضاف الكاتب ان الكثيرين في بريطانيا يرون أنه حان الوقت لتوجيه حديث جدي لـ “ابن سلمان” حول استمرار النظام السعودي في قمع النشطاء السياسيين والتمييز المنهجي ضد النساء والاستخدام الروتيني للتعذيب وعقوبة الإعدام إضافة إلى الحرب الدموية على اليمن.

وأوضح الكاتب أن المسؤولين البريطانيين لا يعيرون اهتماما لانتهاكات حقوق الإنسان في السعودية مبينا أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي وعدت بإثارة نقاش جاد خلال زيارة ابن سلمان حول القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل الأمن الإقليمي والوضع الإنساني في اليمن وقال إن ذلك “سيكون جيداً لو كان قابلاً للتصديق لكن في الحقيقة فإن التحالف البريطاني السعودي هو تحالف خبيث يخرج أسوأ ما في الطرفين ويتسبب في تآكل قيمنا”.

وأشار الكاتب إلى أن تركيز ماي لا ينصب على العدد الذي لا يحصى من المدنيين اليمنيين الذين يقتلون جراء قصف تحالف العدوان الذي تقوده السعودية بدعم بريطاني ولا على الطريقة التي تستخدم بها قوانين مكافحة الإرهاب في السعودية وملاحقتها للناشطين في مجال حقوق الإنسان والصحفيين المستقلين والأكاديميين واضطهادهم مبينا كذلك ان حكومة ماي ترغب في حماية مبيعات الأسلحة إلى السعودية وزيادتها.

وتلعب بريطانيا دورا أساسيا في دعم تحالف العدوان السعودي على اليمن والمتواصل منذ نحو 3 سنوات من خلال صفقات الأسلحة والدعم العسكري واللوجستي حيث حصل النظام السعودي على أسلحة بريطانية بقيمة تتجاوز 7 مليارات جنيه استرليني منذ عام 2010 وفقا لوثائق  ريطانية رسمية فيما كشفت حملة “مناهضة تجارة الأسلحة” البريطانية العام الماضي ان لندن باعت طائرات مقاتلة للنظام السعودي بقيمة 263 مليون جنيه استرليني وقنابل وصواريخ بنحو أربعة ملايين جنيه استرليني.

وخلص الكاتب البريطاني إلى ضرورة أن “توقف ماي هذا التزلف المقيت والمهين تجاه نظام غير ديمقراطي وتجاه ابن سلمان المستبد والمتهور الذي تبدو إصلاحاته المعلنة التي يروج لها بكثرة مثل واجهة للتزيين بينما لا تقطع تلك الاصلاحات خطوات جدية باتجاه التغيير الجوهري”.

انظر ايضاً

كاتب في الغارديان: بريطانيا أدمنت التدخلات العسكرية وحولتها إلى عادة لا غنى عنها

لندن-سانا رأى الكاتب الصحفي البريطاني جون كريس أن شن تدخلات  عسكرية واعتداءات متكررة هنا وهناك …