الشريط الإخباري

أطباء عرب في مؤتمر جمعية المولدين والنسائيين: مجال طفل الأنبوب والخصوبة في سورية يقارب المستويات العالمية

دمشق-سانا

جمع المؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية السورية للمولدين والنسائيين نهاية الأسبوع الماضي في دمشق أطباء سوريين وعربا لبحث آخر مستجدات تدبير العقم والإخصاب المساعد وطب الجنين والحمول عالية الخطورة والجراحة التنظيرية النسائية.

وعبر سلسلة محاضرات في فندق الداما روز وورشتي عمل في الهيئة العامة لمشفى الزهراوي ومشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي طرح المشاركون بالمؤتمر أحدث ما توصلت اليه الممارسات السريرية والأبحاث العلمية المحلية والعالمية في اختصاصهم.

نشرة سانا الصحية رصدت آراء عدد من الأطباء العرب المشاركين في المؤتمر حيث قال رئيس جمعية الخصوبة وأطفال الأنابيب اللبنانية الدكتور جوزيف عازوري إن “مجال طفل الأنبوب في سورية متطور ويقارب المستويات العالمية بفضل سوية الأطباء الذين يحاولون دائما البقاء على اطلاع بأحدث المستجدات والمشاركة في المؤتمرات العالمية رغم الظروف التي تمر فيها بلادهم”.

وأشار الدكتور عازوري إلى أنه “شارك في المؤتمر لتبادل المعارف والخبرات مع الأطباء السوريين بما ينعكس إيجابا على مصلحة الطب في البلدين”.

ورأى رئيس جمعية الخصوبة وأطفال الأنابيب أن “سورية متقدمة بالنسبة للقوانين المساندة لطب الخصوبة وأطفال الأنابيب مقارنة بلبنان” حيث يوجد منهج واضح يعمل عليه الجميع.

ومن لبنان أيضا نوه المدير التنفيذي لجمعية الشرق الأوسط للخصوبة الدكتور ميشيل أبو عبد الله بسوية طب الخصوبة في سورية وأضاف “إذا استمر الاختصاصيون السوريون بهذا التطور لن نميزهم عن أطباء الدول المتقدمة”.

وبين الدكتور أبو عبد الله أن جمعية الشرق الأوسط للخصوبة حاليا هي الثالثة عالميا بعد الأمريكية والأوروبية ومؤسسة صاعدة تواصل جهودها في نشر البحوث العلمية والحضور الأكاديمي بالمؤتمرات.

ومن مصر بين اختصاصي العقم والإخصاب المساعد الدكتور هشام العناني أن زيارته هي السابعة إلى دمشق وجاء لدعم أطباء سورية وتبادل الخبرات والمعارف معهم.

وعبر الدكتور العناني عن إعجابه “بالحضور الكثيف في المؤتمر رغم كل الظروف” معتبرا أنه دليل على رغبة الطبيب السوري بالتطور والإطلاع على أحدث ما توصل إليه العلم.

بدوره أشار رئيس جمعية المولدين وجمعية الشرق الأوسط للخصوبة الدكتور مروان الحلبي إلى أن المؤتمر شهد مشاركة أكثر من 500 طبيب سوري إضافة لأساتذة وباحثين من دول عربية وطرح محاور مهمة في التوليد وأمراض النساء وجراحتها مستعرضا أحدث المستجدات في هذا المجال وآخر التطورات والأبحاث العلمية والتقنية.

وأوضح الدكتور الحلبي أن البرنامج العلمي للمؤتمر وضع بطريقة تكاملية مؤلفة من ثماني جلسات شملت الآفاق الجديدة في العقم والخلايا الجذعية والجراحة التنظيرية وطب الجنين والأورام النسائية إضافة إلى جلسة “متميزة” طرحت ملخصات لأبحاث مقدمة من طلاب ومقيمين ومنشورة في مجلات عالمية محكمة.

وتضمنت أعمال المؤتمر الذي نظم بين 21 و23 شباط الجاري نحو 40 محاضرة علمية ومعرضا للأدوية والتجهيزات الطبية.

دينا سلامة