الشريط الإخباري

تسليم مئة شقة لأصحابها في مدينة الزبداني بعد إعادة تأهيلها

ريف دمشق-سانا

باشرت الورشات العاملة في مدينة الزبداني بمحافظة ريف دمشق في تنفيذ مشروع إنارة بعض الشوارع والساحات العامة بالطاقة الشمسية فيما تم تسليم 100 شقة من أصل 200 لأصحابها بعد إعادة تأهيلها بالتعاون مع المنظمات الدولية.

وفي تصريح لسانا أوضح رئيس المجلس البلدي باسل الدالاتي أن قيمة الأعمال المنفذة حتى الآن لصيانة شبكة الكهرباء في الزبداني بلغت نحو مليار ليرة لافتا إلى أن “مشروع الإنارة شمل مدخل المدينة الجنوبي حتى ساحة المهرجانات وشارع الكورنيش حتى الساحة العامة وساحة جامع بردى فيما يشمل المحور الثاني أنارة عقدة مشفى الجرجانية حتى ساحة المحطة” فيما تتم بالتوازي إعادة تأهيل الأرصفة والجزر الوسطية.

وأكد رئيس المجلس البلدي أنه تم تنفيذ نحو 70 بالمئة من أعمال المياه في المدينة مثل صيانة الخزانات والآبار التي تغذي المدينة وصيانة بعض الخطوط الفرعية واستبدال المهترئ منها بكلفة بلغت 650 مليون ليرة إلى جانب تأهيل 4 مدارس في المدينة بكلفة 200 مليون ليرة اثنان منها على حساب منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونسيف بالتعاون مع وزارة التربية.

وقال الدالاتي إن العمل جار للمصداقة على ثلاثة مشاريع ستنفذها مؤسسة الإنشاءات العسكرية الأول يشمل ترميم وتأهيل المجمع الحكومي بكلفة 150 مليون ليرة والثاني إزالة عدد من الأبنية الآيلة للسقوط والتي لا تحقق السلامة الإنشائية في المدينة بكلفة 50 مليون ليرة والثالث تأهيل مدخل المدينة الجنوبي والشرقي وإعادة تأهيل الأرصفة والجزر الوسطية بكلفة 70 مليون ليرة.

ولفت الدالاتي إلى أن هناك محاولات تقوم بها وزارة الإدارة المحلية والبيئة لتشجيع المنظمات الدولية العاملة في سورية لتأهيل 500 شقة إضافية في المدينة مبينا أن هناك برنامجا خاصا يعمل مجلس المدينة على تنفيذه بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية من خلال إعادة تأهيل وصيانة مبان واستثمارها لمدة عامين عبر إسكان العائلات التي تضررت منازلها بالكامل متوقعا ارتفاع عدد العائلات العائدة للمدينة بحلول حزيران المقبل إلى خمسة آلاف عائلة.

وكشف رئيس المجلس أن هناك دراسة لإعادة تقييم المخطط التنظيمي الجديد للمدينة ووضع الاقتراحات المناسبة بما يحفظ حقوق الجميع.

وفي بلدة بقين تمت المباشرة في تنفيذ مشروع مد شبكة المياه إلى أحياء البلدة وبالتوازي مع ذلك انهى الأهالي تنظيف جميع احيائها وشوارعها.

رئيس المجلس البلدي المهندس يمان أفندر أكد أن المحافظة تواصل تقديم الدعم للبلدة وهي ماضية في تنفيذ المشاريع الخدمية بالتعاون مع المجلس البلدي والمواطنين لإعادة الألق السياحي للبلدة.

انظر ايضاً

انهيار أجزاء من مبنى غير مأهول في الزبداني دون وقوع أضرار

ريف دمشق-سانا أعلن المجلس المحلي في مدينة الزبداني انهيار أجزاء من بناء غير مأهول مؤلف …