جولة جديدة من المفاوضات بين إيران ودول الخمسة زائد واحد

تبدأ اليوم في العاصمة النمساوية فيينا جولة جديدة من المفاوضات النووية بين إيران والمجموعة الدولية خمسة زائد واحد على مستوى الخبراء حول الخطوة النهائية لاتفاق جنيف.

وأفادت وكالة فارس الإيرانية أن جولة المفاوضات بين الجانبين تنعقد على مستوى الخبراء وتستمر 3 أيام وذلك تمهيدا للجولة الثالثة من المفاوضات النووية بينهما ويترأس الوفد الإيراني المدير العام للدائرة السياسية والدولية بوزارة الخارجية حميد بعيدي نجاد.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أشار إلى أن جولة المفاوضات على مستوى الخبراء ستبحث تفاصيل المواضيع التي أحيلت للخبراء من قبل طرفي المفاوضات.

ومن المقرر انطلاق الجولة الثالثة من المفاوضات النووية بين إيران والمجموعة الدولية للتباحث حول الخطوة النهائية لاتفاق جنيف في 8 نيسان الجاري وتستمر يومين في فيينا.

ويلتقي ظريف مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون في 7 الشهر الجاري للتباحث والتمهيد للجولة الثالثة للمفاوضات النووية.

وعن الجولة الثالثة أوضح ظريف أنها ستتناول الموضوعات المتبقية مثل حيازة ايران للتكنولوجيا النووية ورفع الحظر عن النشاط التجاري والمصرفي الإيراني وآليات الرقابة والتفتيش على المنشآت النووية والمرحلة النهائية ومواضيع أخرى مؤكدا أن المفاوضات ترمي إلى وضع البرنامج النووي الإيراني في أطره الطبيعية والعادية كشأن الأعضاء الآخرين في معاهدة حظر الانتشار النووي.

يذكر أن إيران والمجموعة الدولية خمسة زائد واحد توصلتا إلى اتفاق في جنيف في 24 تشرين الثاني الماضي حول الملف النووي الإيراني ودخل مرحلة التنفيذ في 20 كانون الثاني الماضي ويستمر ستة أشهر لتمهيد الطريق أمام تسوية واسعة ونهائية للملف النووي الإيراني.

انظر ايضاً

مراسل سانا: عدوان إسرائيلي جوي يستهدف محيط مرفأ اللاذقية

اترك تعليقاً