الشريط الإخباري

دي ميستورا يشارك في مؤتمر الحوار الوطني السوري بمدينة سوتشي

عواصم-سانا

أعلن ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة اليوم أن الأمين العام للمنظمة الدولية انطونيو غوتيريس قرر إرسال مبعوثه الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي سيعقد في مدينة سوتشي الروسية أواخر الشهر الجاري.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دوجاريك قوله إن “الأمين العام واثق بأن مؤتمر سوتشي سيسهم بشكل أساسي في إحياء الحوار السوري الذي يعقد برعاية الأمم المتحدة في جنيف”.

وأوضح دوجاريك “أنه بعد أن تم تقديم تقرير إلى الأمين العام من قبل دي ميستورا والأخذ في الاعتبار إعلان روسيا بأن نتائج الحوار الوطني السوري في سوتشي ستنقل إلى جنيف كمساهمة في عملية التسوية بين السوريين وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 تم قبول دعوة روسيا وتعيين دي ميستورا لتمثيل المنظمة في المؤتمر”.

وكان مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين أعلن اليوم أن موسكو تتوقع قبول غوتيريس الدعوة الروسية للأمم المتحدة لحضور مؤتمر سوتشي في الـ29 والـ30 من الشهر الجاري.

وأعرب دي ميستورا أمس عن أمله بأن تعقد محادثات بناءة بين السوريين خلال المؤتمر وأن تسهم بتحقيق تقدم على صعيد المحادثات السورية في جنيف لإيجاد حل سياسي للأزمة.

الخارجية الروسية: موسكو ترحب بقرار غوتيريس إيفاد دي ميستورا إلى مؤتمر سوتشي

من جهتها رحبت وزارة الخارجية الروسية اليوم بقرار غوتيريس بشأن إرسال دي ميستورا للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية نقله موقع روسيا اليوم “ترحب موسكو بقرار الأمين العام إرسال دي ميستورا إلى مؤتمر سوتشي”.

واضاف البيان.. إن “جولة المحادثات السورية في فيينا التي اختتمت أعمالها أمس تناولت التحضير لمؤتمر سوتشي المزمع عقده في الـ 29 و الـ 30 من الشهر الجاري ونتائجه المحتملة”.

دي ميستورا: نأمل أن يسهم مؤتمر سوتشي بتحقيق تقدم بالمحادثات السورية في جنيف

وفي مؤتمر صحفي الليلة الماضية أعرب دي ميستورا عن أمله بأن تعقد محادثات بناءة بين السوريين خلال مؤتمر سوتشي وأن تسهم بتحقيق تقدم على صعيد المحادثات السورية في جنيف لإيجاد حل سياسي للأزمة.

وقال دي ميستورا إن “أي مساهمات في المحادثات السورية السورية وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254 ستؤخذ في الحسبان” لافتاً إلى أن “الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس سيجري اطلاعه على نتيجة المناقشات في فيينا وسيرجع الأمر له في اتخاذ قرار بشأن رد الأمم المتحدة على دعوة الحضور في سوتشي”.

وكان رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري في فيينا الدكتور بشار الجعفري أكد في مؤتمر صحفي أمس في ختام اجتماع فيينا أن نتائج مؤتمر سوتشي ستكون محصلة الحوار بين المشاركين السوريين أنفسهم في هذا المؤتمر وأن الهدف من سوتشي هو حوار وطني سوري سوري دون تدخل خارجي.

وأشار دي ميستورا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أجرى سلسلة مشاورات مكثفة رفيعة المستوى بالتوازي مع اجتماعات فيينا مجدداً التأكيد على أن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة في سورية من خلال الحوار البناء بين السوريين يلبي طموحاتهم ويحقق احترام سيادة سورية ووحدة أراضيها واستقلالها.

وانتهت أمس جولة جديدة من الحوار السوري في مقر الأمم المتحدة في فيينا عقد خلالها وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الجعفري اجتماعين مع دي ميستورا كما عقد اجتماعين منفصلين مع رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الروسية سيرغي فرشينين ومع المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة في فيينا يوري فيدوتوف.

وجرت في جنيف ثماني جولات من الحوار السوري السوري انتهت آخرها في الرابع عشر من الشهر الماضي.

انظر ايضاً

دي ميستورا يعول على عقد لقاء مع لافروف في جنيف الأسبوع المقبل

موسكو-سانا أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا أنه يعول على عقد …