الشريط الإخباري

التحضير لإطلاق مشروع ترميم سوق السقطية بمدينة حلب القديمة

دمشق-سانا

تركز الاجتماع التحضيري الذي عقد في مبنى شبكة الآغا خان للتنمية بدمشق اليوم لإطلاق مشروع ترميم سوق السقطية بمدينة حلب القديمة على ما تم انجازه من دراسات علمية ووضع مخطط تفصيلي للمنطقة بالتعاون بين وزارة الثقافة والأمانة السورية للتنمية والمديرية العامة للآثار والمتاحف ومجلس مدينة حلب والشبكة.

وأكد معاون وزير الثقافة المهندس علي المبيض أن عملية إعادة الإعمار تأتي على مراحل منتظمة تهدف جميعها إلى الوصول لعمل متكامل لافتا إلى أن نجاح أي عمل يكون بالتنظيم والتحضير والتأهيل لإنجازه داعيا إلى التنسيق بين المؤسسات الخدمية المعنية بهذا الموضوع.

من جهته استعرض المدير التنفيذي لمؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية الدكتور علي اسماعيل الدراسات التي تمت للسوق وتحضيرات اطلاق عمليات الترميم وما شملته من منهجية متبعة لمشروع الترميم وتحديد المهام ووضع آلية مشتركة للتعاون بين الجهات المعنية لإنجاز الأعمال المطلوبة في الوقت المحدد.

ولم تغفل الدراسة العودة إلى الحقب التاريخية لكل مبنى وتاريخ انشائه ما يساعد حسب اسماعيل معرفة الترتيب من حيث الاهمية التاريخية وصولا إلى الأبنية الحديثة مع التركيز على الأبنية في محيط الجامع الأموي مؤكدا أن اختيار المدينة القديمة والاسواق والعمل عليها في المرحلة الحالية يسهم في إعادة الحياة للقلب التجاري بمدينة حلب ما يكسبها بعدا اثريا وتجاريا واقتصاديا واجتماعيا للمحافظة بالكامل.

وأشار اسماعيل إلى أنه تم توثيق وتسجيل العناصر الزخرفية المتوزعة بأرجاء السوق ما يسمح بالتدخل بها وترميمها مبينا وجود فرصة ذهبية لتضافر الجهود لجعل المحلات في السوق تأخذ طابعا متناسقا إضافة إلى تلافي الأخطاء التي كانت موجودة بحكم الأمر الواقع.

من جهته بين مدير مدينة حلب المهندس نديم رحمون إنه من خلال هذا المخطط أصبح بالإمكان وضع خطة أولويات متدرجة في حال وجود ممولين ما يعطيهم تحفيزا لوضع خطة تنفيذية تتناسب مع الموارد المالية وتحقق الاهداف للشركاء المعنيين بالمشروع.

بدورها لفتت مشرفة برنامج التراث الحي في الأمانة السورية للتنمية الدكتورة هزار الاحمر إلى ما قامت به الأمانة من عملية مسح اجتماعي لطبيعة المهن والاسواق بالتعاون مع مجلس مدينة حلب حيث تمكنت من الوصول إلى أصحاب المحلات في هذه المنطقة وعددهم 52 شخصا.

وأشار كبير خبراء المشروع الخبير الفرنسي تيري غراندين إلى الآلية التنفيذية لوضع المخطط والتي استخدمت بها التكنولوجيا المتطورة وتقنيات ثلاثية الأبعاد مستعرضا الاعمال التفصيلية لكتابة مخطط المشروع اضافة إلى استعراض مبادرة التدريب على تقنيات ترميم الحجر في مدينة حلب القديمة.

حضر الاجتماع الممثل المقيم لشبكة آغا خان للتنمية محمد سيفو ومدير شؤون المتاحف في المديرية العامة للآثار والمتاحف نظير عوض والمهندسة ريم خانجي عضو مجلس مدينة حلب.

رشا محفوض