الشريط الإخباري

الخامنئي: أعداء إيران سخروا إمكاناتهم للإضرار بالثورة الإسلامية

طهران-سانا

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي أن أعداء إيران يتحينون الفرصة دوما للأضرار بالشعب الإيراني وفي الأحداث الأخيرة تحالفوا بمختلف الإمكانيات الموجودة تحت تصرفهم ومنها المال والسلاح والسياسة والأجهزة الأمنية للإضرار بالثورة الإسلامية.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن الخامنئي قوله في كلمة اليوم إن “ما يمنع الأعداء من تنفيذ مخططاتهم هو وجود روح الشجاعة والتضحية والإيمان لدى الشعب الإيراني” منوها بالتضحيات التي قدمها هذا الشعب في التصدي للمؤامرات التي استهدفت إيران على مدى العقود الماضية.

جهانغيري: الإصلاحات التدريجية المؤطرة بالقانون هي السبيل لتحسين الأوضاع

وأكد النائب الأول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري أن الإصلاحات التدريجية المتوافقة مع القوانين تشكل السبيل إلى تحسين الاوضاع في البلاد.

وقال جهانغيري في تغريدة على تويتر اليوم إن “الإصلاحات لا تستغني عن مشاركة ناشطة لجميع فئات الشعب والنخب والمؤسسات” مضيفا أن “هذا هو السبيل الذي يولد الأمل والحركة ويجعل صوت ومطالب الجميع مساهمة في مصير البلد”.

بدوره أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت في مؤتمر صحفي اليوم أن “كل الشعب الايراني تضرر من اعمال الشغب التي شهدتها بعض المدن الايرانية” مشيرا الى ان الحكومة تضمن حق الشعب في التظاهر أو الانتقاد استنادا للدستور وحقوق المواطنة وتفرق بين المحتجين ومثيري الشغب.

وأوضح نوبخت أن المعيار الذي يضعه الدستور للتفريق بين الاحتجاج والشغب هو عدم المساس بالامن العام مؤءكدا ضرورة احترام القانون.

الى ذلك انتقد السفير الايراني في لندن حميد بعيدي نجاد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة تجاه ايران مؤءكدا ان على ترامب مساعدة جياع أمريكا بدلا من اطلاق اساءات غير مسبوقة للشعب الايراني.

وقال بعيدي نجاد إن “امريكا والغرب يدركون جيدا اننا سنتمكن من حل مشاكلنا لكن الغريب هو ان ترامب في اساءة واضحة كان قد وصف الشعب الايراني بالشعب الارهابي والان تحت ذريعة التعاطف مع المشاركين في الاحتجاجات وصف في اساءة اخرى الشعب الايراني بالشعب الجائع الذي يستحق الشفقة في الوقت الذي يعاني شعبه من الجوع والفوارق الطبقية منذ سنوات رغم امتلاك بلاده اكبر اقتصاد في العالم”.

من جهته أكد مستشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني منصور حقيقت بور اهمية “عدم السماح لاميركا والصهاينة وال سعود بالشعور بالابتهاج جراء اعمال الشغب في ايران” محذرا “المحتجين من تغلغل الاعداء والمنافقين والاجانب بين صفوفهم ودفع البلاد باتجاه ممارسات الشغب عبر التذرع بهم”.

وأوضح حقيقت بور في تصريح اليوم ان المسؤءولين الايرانيين ولا سيما النواب يسعون دائما لمعالجة مشاكل الشعب مبينا ان جميع بلدان العالم تعاني من المشاكل الاقتصادية وليس ايران فقط.

وفي السياق ذاته اكد رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى الاسلامي الايراني محمد رضا بورابراهيمي ضرورة متابعة المجلس والحكومة العمل على ايجاد حلول للمشاكل الاقتصادية وزيادة القدرات والارتقاء بالمعيشة عبر تنفيذ خطط قصيرة ومتوسطة الامد.

وقال بورابراهيمي في تصريح له اليوم إنه “ينبغي الاستجابة من قبل المجلس والحكومة للمطالب الشرعية للشعب حول الوضع الاقتصادي” داعيا إلى طرح تلك المطالب عبر الاجتماعات والتجمعات القانونية التي تحوز آلية قانونية محددة.

ولايتي: الأمريكيون لن يحققوا حلمهم ببسط نفوذهم على المنطقة

ودعا مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي الأمريكيين إلى التوقف عن الحلم ببسط نفوذهم على المنطقة مشيرا إلى أن إنجازات محور المقاومة وفيه ايران تسببت بحالة يأس وإحباط لديهم ولدى الكيان الصهيوني.

وقال ولايتي في تصريح اليوم إن “القضاء على تنظيم داعش الإرهابي في سورية والعراق بهذه السرعة كان إنجازا مرغ أنف هذا العدو وحماته بالأرض” مشيرا إلى أن مثيري الشغب ممن شاركوا في حرق علم بلادهم هم عملاء للخارج.

وشدد ولايتي على أن الشعب الإيراني ذو الحضارة العريقة سيصمد أمام الأعداء في الداخل والخارج.

وأظهرت الإحصائيات التي ينشرها موقع تويتر أن القسم الأكبر من التغريدات التي تدعو إلى التظاهر في إيران مصدرها السعودية ومكتوبة باللغة العربية.

وأكد المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري أن الجهاز القضائي سيتصدى بحزم لمثيري الشغب الذين يستغلون المطالب المشروعة.

وقال منتظري إن “تحركات التيارات المعادية التي تلقت ضربات عديدة واضحة في أعمال الشغب وهي صرحت سابقا أنها ستنتقم من الشعب الإيراني وتريد نقل الفوضى إلى داخل إيران لكن الشعب الإيراني سيتصدى لها ولن يسمح للأعداء الحاقدين بتنفيذ مخططاتهم”.

الخارجية الإيرانية: على ترامب التوقف عن نشر تغريدات عديمة الفائدة والتفرغ لحل مشاكل بلاده

إلى ذلك طالبت الخارجية الإيرانية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتوقف عن التدخل في شؤون إيران الداخلية والتوجه لحل مشاكل بلاده.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن على ترامب أن “يولي اهتمامه بالشؤون الداخلية الأمريكية بدلا من إضاعة وقته بنشر تغريدات عديمة الفائدة على تويتر بخصوص الأحداث الأخيرة في إيران” مضيفا إن “المواقف المتذبذبة والنقيضة لترامب تجاه الإيرانيين ليست بموضوع جديد”.

وأشار قاسمي إلى أن ترامب يخاطب الشعب الإيراني بطريقة مهينة داعيا اياه الى الالتزام بالخطاب والتصرف الطيب في كل مبادراته بغية جلب الاحترام إلى الولايات المتحدة.

وزارة الأمن الايرانية تدعو المواطنين للمساهمة في الكشف عن مثيري أعمال الشغب

كما دعت وزارة الأمن الإيرانية المواطنين الى ممارسة دورهم الواعي والمساهمة في الكشف عن هوية مثيري أعمال الشغب والذين يلحقون الضرر بالممتلكات العامة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم أن هناك العديد من مثيري الشغب يقومون بتخريب الممتلكات العامة والاعتداء على المواطنين ما أدى إلى وقوع خسائر بشرية ومادية خلال الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدن ايرانية.

وفي نفس السياق أعلنت المديرية العامة للجرائم الالكترونية أن الموقع الرسمي لها يستقبل شكاوى المواطنين ومساهماتهم في التعرف على مثيري أعمال الشغب الذين قاموا باثارة الفتنة في عدد من المناطق الايرانية.

من جهة ثانية أعلن معاون الشؤون السياسية والأمنية لحاكم طهران علي أصغر ناصربخت عن توقيف 450 من مثيري أعمال الشغب في طهران خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وقال ناصربخت في تصريح له إنه “تم تسليم الموقوفين للسلطات القضائية”.

إلى ذلك أعلن المتحدث باسم الشرطة الإيرانية أنه تم القاء القبض على 4 مخربين ممن تعرضوا للعلم الايراني بالحرق والتمزيق مشيرا الى ان الاوضاع في طهران تشهد حالة من الهدوء والاستقرار.

من جانبه أوضح رئيس محكمة الثورة في طهران موسى غضنفر آبادي أن عقوبة الضالعين في أحداث الشغب ستزداد أكثر كلما استمرت أعمال الفوضى لافتا إلى أن بعض الموقوفين سيحاكمون بتهمة استهداف الامن القومي وتخريب الممتلكات العامة.

من جهة ثانية أعلن مدير عام شؤون السجون في محافظة طهران مصطفى محبي أن هناك فرقا خاصة تعمل على فرز الموقوفين في أحداث الشغب وتحديد المتورطين فيها وفصلهم عن الأبرياء.

معاون وزير الداخلية الإيراني: الأوضاع هادئة في غالبية المناطق

وأكد معاون وزير الداخلية الإيراني للشؤون الأمنية حسين ذو الفقاري أن الأوضاع في غالبية مناطق البلاد عادية وأن الاضطرابات الأخيرة في بعض المناطق ستنتهي في وقت قريب.

وقال ذو الفقاري في تصريح اليوم إن “سياسة المجلس الأعلى للأمن القومي بعد التجمعات الأخيرة كانت مبنية على السيطرة على الأوضاع وخاصة بعد قيام بعض المحتجين في بعض الحالات بتحويل الاحتجاج إلى العنف ما أدى إلى تدخل الشرطة والقوات الأمنية الأخرى لمواجهة المخربين”.

من جانبه أكد الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية محسن اراكي خلال ملتقى أقيم في مدينة قم أن الإيرانيين جاهزون دوما لمقارعة الظلم والاستكبار في العالم والمقاومة والصمود أمام المستكبرين ونصرة المظلومين في العالم.

بدوره نفى مساعد قائد قوات الشرطة في محافظة اصفهان ما تردد حول حرق أحد عناصر الشرطة في قهدريجان خلال أحداث الشغب التي شهدتها بعض مدن المحافظة مؤكدا أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة.

من جهته أوضح النائب في مجلس الشورى الإسلامي يحيي كمال بور أن معيشة الناس تحولت إلى هاجس لدى النظام والبرلمان الإيراني وقال: إن “النظام والحكومة عليهما العمل لإزالة العقبات الاقتصادية التي باتت اليوم موضوع هتافات الناس”.

وتشهد العاصمة طهران هدوءا تاما وحركة اعتيادية بعد ليلتين من أعمال الشغب التي شهدتها بعض مناطق المدينة من قبل عدد من الأفراد الذين استغلوا احتجاجات نقابية على غلاء بعض السلع.

إلى ذلك اجتمعت وزارة الداخلية الإيرانية مع مسؤولي الأحزاب المختلفة لبحث التطورات الأخيرة حيث تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة الاهتمام بحل المشكلات الاقتصادية والمعيشية ومنع عمليات التخريب والفوضى.

الحرس الثوري: من المهم الفصل بين التيار الرامي إلى خلق الفوضى والمطالب بتحسين الأوضاع المعيشية

من جانبه أكد الناطق باسم قوات الحرس الثوري الإيراني العميد رمضان شريف أهمية فصل الرأي العام بين التيار الرامي إلى خلق الفوضى والشغب وبين المطالب بتحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية في البلاد.

وقال شريف في تصريح له اليوم حول انباء تعاون الحرس الثوري الايراني مع قوات الشرطة للتصدي لمثيري الشغب إن “الحرس الثوري لم يستلم حتى الان طلبا من قوات الشرطة في هذا المجال” موضحا انه لا توجد ضرورة لتدخل الحرس الثوري بعد نجاح وزارة الداخلية الايرانية في الحفاظ على الممتلكات العامة وتعزيز الأمن.

بدوره أكد نائب قائد مقر “ثار الله” التابع لحرس الثورة الاسلامية الايرانية العميد محمد إسماعيل كوثري انه لن يتم السماح بأي شكل من الاشكال باستمرار حالة الفوضى في طهران وانه سيتم اتخاذ القرارات الضرورية في هذا الشأن.

وأشار العميد كوثري في تصريح اليوم الى ان طهران تشهد اوضاعا طبيعية جدا في الوقت الراهن موضحا ان اعداد المحتجين واعمال الشغب انخفضت الليلة الماضية مقارنة بالايام السابقة.

من جهة اخرى ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن العاصمة طهران شهدت تعزيزات مكثفة للقوى الأمنية وسط انحسار الاحتجاجات مشيرة إلى أن عناصر الامن يقومون برصد المجموعات التخريبية في كل المدن.

ولفتت وسائل الإعلام إلى أن قوات الأمن ألقت القبض على أكثر من 143 شخصا قادمين من إقليم كردستان العراق موضحة أن التحقيقات الأولية معهم تفيد بأنهم تلقوا تمويلا سعوديا اسرائيليا مشتركا.

وشهدت بعض المدن الإيرانية خلال اليومين الماضيين مظاهرات غير قانونية بحجة الاعتراض على الأحوال الاقتصادية والمعيشية لكنها تحولت بسرعة إلى أعمال فوضى وشغب بالتوازي مع إعلان الولايات المتحدة دعمها المطلق لهذه المظاهرات غير السلمية.

انظر ايضاً

اللواء الرحمون يبحث مع معاون وزير الداخلية الإيراني علاقات التعاون الثنائي

دمشق-سانا بحث وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون مع معاون وزير الداخلية الإيراني لشؤون الأمن والشرطة