الشريط الإخباري

إيران: قرار ترامب حول القدس يدل على أن الكيان الإسرائيلي مصطنع

طهران-سانا

ندد مجلس الشورى الإسلامي الإيراني بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد أعضاء المجلس في بيان أصدروه اليوم على أن قرار ترامب يدل بوضوح على أن الكيان الإسرائيلي مصطنع ولا هوية له لافتين إلى أن الادارة الأمريكية أعلنت عن هذا القرار حول القدس دون أي اهتمام بالجوانب ذات الصلة بتلك الأرض الإسلامية.

وجاء في البيان “إن واشنطن والكيان الصهيوني يلجأان إلى اتخاذ مثل هذه القرارات التافهة بسبب عجزهما وعليهما أن يفهما أن الأمة الإسلامية لن تلوذ بالصمت حيال هذه الممارسات الإجرامية وبالتأكيد فإن أميركا تتحمل مسؤولية تبعات اتخاذ مثل هذه القرارات”.

ودعا أعضاء المجلس في بيانهم الدول الإسلامية التي تقيم علاقات مع كيان الاحتلال إلى قطع تلك العلاقات وخفض العلاقات الاقتصادية إلى أدنى مستوى ممكن مشددين على تمسك إيران حكومة وشعبا بالمبدأ القائم على محاربة الكيان الصهيوني.

عبد اللهيان: قرار ترامب فاقد لأي اعتبار

كما أكد المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الاسلامي الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان أن قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني “فاقد لأي اعتبار ولن يحصل أي تغيير في هوية القدس والمسجد الأقصى بناء على إجراءات كهذه”.

ونوه عبد اللهيان خلال استقباله السفير العراقي لدى طهران راجح صابر عبود الموسوي بالانتصارات التي حققتها القوات المسلحة والحكومة والشعب العراقي ضد الإرهاب مشددا على متانة العلاقات التي تجمع بين طهران وبغداد.

من جانبه أعرب الموسوي عن تقديره للدعم الذي تقدمه إيران للعراق في محاربة الإرهاب التكفيري مشيرا إلى أن العلاقات الممتازة بين البلدين تحظى بأهمية خاصة في ضوء الاوضاع المعقدة الراهنة في المنطقة.

حاتمي: القرار يكشف عجز وإخفاق الولايات المتحدة في المنطقة

إلى ذلك أكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد أمير حاتمي أن قرار ترامب يكشف ويعري عجز وإخفاق الولايات المتحدة في المنطقة.

وأوضح حاتمي في اتصال هاتفي أجراه مع وزير دفاع النظام التركي نور الدين جانيكلي أن “القرار الأميركي يعبر عن سياسة عديمة المسؤولية تهدف لتعزيز توجهات الكيان الصهيوني العدوانية كما أننا نعتقد بأن هذه الخطوة تأتي بعد توجه بعض الأنظمة العربية لتطبيع علاقاتها مع هذا الكيان”.

وشدد المسؤول الإيراني على أن هزيمة تنظيم “داعش” الإرهابي نتجت عن التعاون الإقليمي وتماسك محور المقاومة مشيرا إلى أن “هذا الحدث المهم سبب احباطا لدى الكيان الصهيوني والإدارة الأميركية”.

وحذر حاتمي من أن الاستمرار في قتل الأبرياء في اليمن يشكل كارثة إنسانية بكل ما تحمله الكلمة من معنى مطالبا المجتمع الدولي والدول الإسلامية ببذل كل الجهود لوقف العدوان على اليمن ورفع الحصار المفروض عليه.

وزير الأمن الإيراني: ترامب أعلن القدس عاصمة للصهاينة بعدما تلقى الارهابيون ضربات قاصمة على يد محور المقاومة

بدوره أكد وزير الأمن الإيراني محمود علوي أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لجأ إلى الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني بعد تلقي الإرهابيين ضربات قاصمة على يد محور المقاومة وفشل مؤامرات داعميهم.

وقال علوي في كلمته خلال ندوة الإرهاب والتطرف والأمن الإقليمي في غرب آسيا اليوم: “إن التطرف في أي دين ومذهب يؤدي إلى نشوء حركات متطرفة وغير عقلانية بما فيها الإرهابية” موضحا أن جذور التطرف الديني في الإسلام تعود إلى الإخوان المسلمين في مصر والوهابية في السعودية إضافة إلى الأرضية التي هيأها احتلال الدول الغربية للدول الإسلامية في القرن العشرين والتي أسهمت في اتساع نطاق التطرف في المنطقة.

وحذر وزير الأمن الإيراني من أن “داعش” ورغم فقدانه السيطرة على الأرض إلا أنه لم يلق السلاح وهو بصدد السيطرة على أراض في افغانستان وباكستان وأينما استطاع ذلك ليحيي فكرة “الخلافة الإسلامية”.

وقال: إن ما يغذي الإرهاب هو التطرف في الدين سواء كان إسلاميا أو يهوديا أو أي دين آخر فالوهابية تحولت بالتدريج إلى أيديولوجيا التيارات الإرهابية وبينها تنظيم “داعش” والتي غذاها النظام السعودي وحولها إلى أداة لتحقيق مآربه في مواجهة محور المقاومة.

انظر ايضاً

استشهاد فلسطيني وإصابة واعتقال آخرين خلال اقتحام قوات الاحتلال مناطق بالضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا استشهد فلسطيني وأصيب واعتقل آخرون اليوم خلال اقتحام قوات الاحتلال