الشريط الإخباري

وزير الخارجية الفلسطيني: قرار ترامب مرفوض وباطل

القاهرة-سانا

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن دولة فلسطين ترفض جملة وتفصيلا قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي وترى أنه باطل قانونيا وسياسيا وقال.. إن “هذا الإجراء يجرد الولايات المتحدة من أهليتها في لعب دور الوسيط في عملية السلام بما فيه دورها في الرباعية الدولية”.

وكان ترامب أعلن أول من أمس اعترافه بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي في خطوة تمثل استخفافا بالقانون الدولي والقرارات الدولية قابلتها إدانات عربية ودولية واسعة.

وأضاف المالكي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في القاهرة إن “قرار ترامب غير قانوني وغير شرعي ويظهر مدى تحيز وعدوان الولايات المتحدة وأنها وضعت نفسها كطرف في النزاع وليس وسيطاً حيث قررت أن تعزل نفسها عن المجتمع الدولي واختارت أن تكون ضمن الأقلية المارقة في القانون الدولي جنباً إلى جنب مع الاحتلال الإسرائيلي”.

وتابع المالكي إن “قرار الولايات المتحدة لا يغير من ثوابت الحقيقة القانونية التي تقول.. إن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة كما أنه لن يؤثر في حقوق الشعب الفلسطيني المكفولة في القانون الدولي”.

وبين المالكي أن فلسطين تقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد الخطوة التي اتخذها ترامب وستطلب من المجلس رفض القرار الأمريكي ومطالبة الإدارة الأمريكية بالتراجع عنه، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تستطيع استخدام حق النقض “الفيتو” باعتبارها طرفا في النزاع.

ودعا المالكي إلى تحرك عربي ودولي عاجل لدعم نضال الشعب الفلسطيني وخاصة المقدسي وتعزيز صمود مدينة القدس ومواجهة الخطوة الأمريكية التي تخالف القانون الدولي علاوة على رفضها وإدانتها وخاصة أنه حان الوقت “للاعتراف بدولة فلسطين كاملة العضوية بالأمم المتحدة كخطوة إيجابية لمواجهة النظام الاستعماري غير القانوني في فلسطين”.

واعتبر المالكي أن صمت المجتمع الدولي مساهمة في الجريمة وخاصة أن “قضية القدس قضية مهمة ليس فقط لفلسطين إنما أيضا للأمتين العربية والإسلامية وللعالم أجمع وهذا ما تجلى أمس برد فعل المجتمع الدولي خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي”.

وكان جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي باستثناء الولايات المتحدة أعربوا أمس عن قلقهم البالغ حيال قرار ترامب بينما اعتبر سفراء السويد وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا لدى الأمم المتحدة في بيان مشترك أن القرار لا يتطابق مع قرارات مجلس الأمن الدولي مشددين على أن “القدس الشرقية جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

انظر ايضاً

المالكي يطالب ألمانيا بالضغط على كيان الاحتلال لوقف عدوانه على قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا طالب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ألمانيا بالضغط على كيان الاحتلال الإسرائيلي لوقف …