الشريط الأخباري

مناقشة خطط إعادة تأهيل منشآت نفطية وغازية في حمص

حمص-سانا

بحث وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم أمس خلال اجتماع شامل فني ونوعي بمقر الشركة السورية للغاز في حمص مع مديري الشركة السورية للنفط والغاز ومجموعة من المديرين الفنيين والخبراء متابعة تنفيذ الخطط الموضوعة لتأهيل منشآت معمل غاز توينان وباقي المنشآت النفطية والغازية في المناطق المحررة من المجموعات الإرهابية.

وناقش المجتمعون تتبع خطة تأهيل منشآت عمل غاز توينان وخطط تجهيز الآبار الغازية لرفع الإنتاج وفق الخطة المتوسطة إلى 1.1 مليون م3 والخطة الطويلة التي ستصل بالإنتاج إلى 3.2 ملايين م3 باليوم.

كما تم استعراض واقع الحقول والمنشآت من آبار ومحطات ومعامل وخطوط نقل في كل من الشركة السورية للنفط والشركة السورية للغاز والتعديات والأضرار التي تعرضت لها نتيجة الإرهاب.

وأكد غانم على مبدأ الاعتماد على الذات من خلال الاستمرار في أعمال الاستكشاف والحفر في المناطق ذات المأمولية وخاصة في حقول شمال دمشق بموقعي قارة والبريج حيث تم استعراض مراحل سير المشروع المتوقع وضعه بالإنتاج خلال نيسان 2018 بإنتاجية تصل إلى 1 مليون م3 في اليوم.

وأشار غانم إلى الجهود المبذولة من الكوادر الوطنية التي قامت بإعادة تأهيل الآبار والمنشآت التي أدت إلى زيادة الإنتاج بوتيرة متسارعة والاستفادة من الامكانيات المتوافرة حيث قامت الكوادر الوطنية بتحسين الآبار بالتجهيز المسبق للمعدات التي تم نقلها إلى موقع التركيب الأمر الذي أدى إلى توفير مبالغ كبيرة.

وعن مشروع غاز شمال المنطقة الوسطى بين المجتمعون أنه يتكون من معمل المعالجة باستطاعة تصميمية 3.2 ملايين م3 غاز يوميا و2000 برميل كوندسات و50 طن غاز منزلي إضافة إلى محطات تجميع الغاز “محطة الغاز الحامضي-رسم الكوم-شمال الحسين-الدبيسان-الحريث”.

وأشار المجتمعون إلى أنه تمت استعادة مواقع العمل الآنفة الذكر من إرهابيي “داعش” بتاريخ 18-8-2017 وتمت إعادة تأهيل مشروع غاز شمال المنطقة الوسطى على ثلاث مراحل هي “الإسعافية” والتي تم الانتهاء منها بإنتاج نحو 600 ألف متر مكعب غاز يوميا و500 برميل كوندسات.. و”المتوسطة” وتم الانتهاء منها والإنتاج الحالي حوالي 1.1-1.3 مليون م3 غاز يوميا مع نحو 800 برميل كوندسات.. و”النهائية” سيتم الانتهاء منها خلال عام 2018 وسيتم وضع المشروع بالخدمة باستطاعة تصميمية 3.2 ملايين م3 غاز يوميا و2000 كوندسات و50 طن غاز منزلي.

انظر ايضاً

وزارة النفط تضع المصفوفة التنفيذية للمشاريع الاستراتيجية الخاصة بها

دمشق-سانا وضعت وزارة النفط والثروة المعدنية المصفوفة التنفيذية للمشاريع الإستراتيجية الخاصة بها في ضوء الأولويات ...